إلغاء قرار تصديق الإفادات في «ليبان بوست»
طالبت رابطة التعليم الأساسي وممثلو التعليم الثانوي والمنتديات الثقافية في البقاع ومندوبو المكاتب التربوية في حزب الله وحركة أمل وأحزاب البعث والقومي والشيوعي وزارة التربية والتعليم العالي بإلغاء قرار تصديق الإفادات المدرسية عبر شركة «ليبان بوست». وقد جاءت المطالبة أثناء الاجتماع الذي عقدته الروابط لمناقشة المشكلات التربوية العالقة. ودعت الروابط الوزارة إلى دعم صناديق المدارس والطلب من مركز البحوث والإنماء التربوي للإسراع في توزيع الكتاب المدرسي على المكتبات.

مياه إسرائيلية إلى سهل الخيام

مرجعيون ــ داني الأمين
يفرغ عناصر من الكتيبة الإسبانية العاملة في إطار قوات الطوارئ الدولية «اليونيفيل» في منطقة مرجعيون مياه الأمطار المتجمّعة في بركة مياه بلدة كفركلا، التي تسرّبت من داخل الأراضي الفلسطينية، في برك سهل الخيام. وقد أثار قرار الكتيبة بنقل المياه إلى الخيام حفيظة المزارعين الجنوبيين الخائفين من أن يؤدّي ارتفاع منسوب مياه البرك الموجودة في السهل إلى إتلاف المزروعات. وقد طالب المزارعون الكتيبة الإسبانية بنقل المياه إلى مكان آخر أكثر حاجة إليها.

النسخة الثانية من «أيام العلوم» في لبنان

تطلق لجنة «أيام العلوم» النسخة الثانية من معرضها في الرابع عشر من تشرين الأول المقبل في ميدان سباق الخيل في بيروت. ويضم معرض أيام العلوم 2009 عدداً من المنصات والمواضيع التي يقدم فيها التلامذة والطلاب ابتكاراتهم واكتشافاتهم المتخصصة بالطب والفلك والبيئة وحماية الطبيعة والكائنات. كما يتميز هذا العام بإفراد جناحٍ خاص لعرض 50 صورة عن الفضاء في إطار نشاطات السنة العالمية لعلم الفلك التي تصادف هذا العام. ولمناسبة الذكرى الستين لإبرام اتّفاقيات جنيف، يضاف إلى الأنشطة العلمية حوار حول فعالية هذه الاتفاقيات. ومن بين الأنشطة أيضاً، تقدم الجامعات والمدارس ومراكز الأبحاث خلال تلك الأيام النظريات والاكتشافات والتطورات العلمية والتكنولوجية للطلاب والمهتمين بصورة مبسّطة. كما يعرض الباحثون والعلماء أعمالهم بطريقة ترفيهية، مستعينين بالألعاب والاختبارات التفاعلية.

«شاهد» تطالب بإنقاذ المخيمات معيشياً وأمنياً

طالبت مؤسسة «شاهد» لحقوق الإنسان، في بيان أصدرته أمس، «الحكومة اللبنانية، بالاهتمام بالواقع الإنساني للمخيمات الفلسطينية»، محذّرة من «أن الفقر والحرمان يؤديان باللاجئين إلى انتهاج طريق العنف». وأكدت المؤسسة أنه «إن صح ما تتداوله وسائل الإعلام وبعض التصريحات عن وجود بعض العناصر المتطرفة في بعض المخيمات، فقد تتشابه مع بعض المجموعات أو العناصر التي تم توقيفها في بعض المدن والقرى اللبنانية». وحمّلت المؤسسة «الأجهزة الأمنية المسؤولية النهائية عن قمع تلك الأعمال لكونها المخوّلة توقيف المخلين بالأمن وفق الأصول القانونية المتبعة». ونفت المؤسسة التي قامت بجولة على بعض المخيمات الفلسطينية «ما تتداوله بعض التصريحات»، داعية «ألا يحاكم اللاجئون الفلسطينيون في لبنان لأنهم فلسطينيون وألا تشوّه سمعة المخيمات على أنها بؤرة للإرهاب والعنف، لأن ذلك يثير القلق والهلع بين السكان».

بلدية صيدا تبدأ خطة الطوارئ البيئية

باشرت بلدية صيدا تدابيرها العملانية لإنفاذ القرار الذي اتخذه المجلس البلدي، أول من أمس، بإعلان حالة الطوارئ البيئية في المدينة ومواجهة مخاطر الحريق المتواصل في مكب النفايات. وفي هذا الإطار، أعلن رئيس البلدية عبد الرحمن البزري «أن البلدية ستعقد لقاءً بيئياً موسّعاً مطلع تشرين الأول المقبل، حيث سنحدد المخاطر الناتجة من المكب والسبل المناسبة لمعالجتها في أقرب فرصة ممكنة». من جهة أخرى، طالب البرزي «الجهات الرسمية بمساعدة البلدية للقيام بواجبها، وخصوصاً لناحية منع دخول مواد مسمّة إليه»، مشيراً إلى «أن البلدية تجري تحقيقات للتأكد من المعلومات التي وردت إليها من أن هناك كميات من النفايات تم تهريبها بطرق ملتوية إلى المكب، في الوقت الذي يفترض فيه طمرها في مكان آخر». وأكد «أن البلدية ستقوم بواجبها بالملاحقة القضائية والقانونية في حال ثبوت أن هناك من يحاول استغلال المكب من أجل مصالح خاصة للتخلص من النفايات بصورة غير قانونية». ولفت البزري إلى «أن البلدية لا تزال تنتظر الإيضاحات القانونية لإطلاق الموقوفين الذين تم ضبطهم وهم يضرمون النار في مكب نفايات صيدا».