اليونيفيل تختتم مشروع التقييم الصحي


اختتمت قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان «اليونيفيل» مشروع التقييم الصحي الذي أجرته وحدة التعاون العسكري ــــ المدني «CIMIC»، بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، في احتفال أقامته أمس في مقر القيادة في الناقورة. وخلال الاحتفال، سلّم رئيس هيئة أركان اليونيفيل فينسنت لافونتين مدير منطقة الجنوب في وزارة الصحة الدكتور علي جابر ملخّصاً عن المشروع مع قرص مدمج يحتوي على قاعدة بيانات شاملة عن مواقع وقدرات المرافق الصحية في جنوب لبنان. وكانت الهيئة قد بدأت مشروعها العام الماضي، حيث قامت بزيارات لأكثر من 180 مرفقاً صحياً موجودة في منطقة عمليات اليونيفيل بغية جمع بيانات عن قدراتها، بما في ذلك مذكرات تفصيلية عن قدراتها الخاصة وتخصصاتها في مجالات طبية معينة.

«أشد» يناشد الأونروا معالجة المشكلات التربوية

ناشد اتّحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني وكالة الأونروا العمل على بناء مدارس جديدة من أجل التخلص نهائياً من نظام الدفعتين، مع الأخذ بعين الاعتبار ألا يزيد عدد الطلاب في الصف الواحد عن ثلاثين طالباً بغية حلّ مشكلة ازدحام الصفوف في المدارس الموجودة. مطالب الاتّحاد جاءت في الرسالة التي وجهها المسؤولون فيه إلى وكالة الأونروا، وشرحوا من خلالها الثغر التربوية والتعليمية التي تؤثر سلباً على التحصيل العلمي لطلابنا وتسبب هذا التراجع في المستوى التعليمي. كما دعا الاتّحاد إلى تحسين واقع الأبنية المدرسية وخاصة المستأجرة منها لتكون أبنية وظيفية سليمة تحتوي على كل المرافق المطلوبة من الملاعب والمختبرات المختلفة والمكتبات، إضافة إلى وضع خطة جادة بإشراف اختصاصيين تربويين لمعالجة مشكلة التسرب من خلال العمل على وقف سياسة التسريب القسري المتبعة، وخصوصاً في المرحلة الثانوية وإلغاء كل القوانين والإجراءات التي تدفع الطلبة لترك دراستهم والتوجه لسوق العمل أو اللجوء للمدارس الخاصة. وفي ما يخص مخيم نهر البارد، أكّد الاتّحاد ضرورة تحسين بنية المدارس في مخيم نهر البارد وإلغاء قرار نقل ثانوية البارد إلى خارج المخيم والعمل على بناء ثانوية للأونروا داخل المخيم والعمل أيضاً على بناء ثانوية أخرى لمخيمات الشريط الساحلي في صور.

اعتمادات مالية لتكاليف دورات تدريب الأساتذة

طالبت لجنة المتابعة للأساتذة الناجحين المشمولين بمرسوم التعيين الرقم 2542، في اجتماعها أمس، وزارة التربية والتعليم العالي بتأمين الاعتمادات المالية اللازمة لتغطية تكاليف دورة التدريب في كلية التربية. كما دعت إلى تحديد البرنامج الأسبوعي على أساس ثلاثة أيام دراسة في كلية التربية وثلاثة أيام تدريس في الثانويات الرسمية، إضافة إلى استكمال تبليغ الأساتذة بالثانويات المطلوب الالتحاق بها. ولفتت اللجنة إلى أنها ستعقد جمعية عمومية لمتابعة هذه المسائل، على أن يعلن موعدها لاحقاً.

مكتب للتنمية المحلية في صور

أعلنت بلدية صور، أمس، عن افتتاح مكتب التنمية المحلية خلال مؤتمر «تعزيز المؤسسة البلدية المحلية في المتوسط»، الذي أقامته بالتعاون مع مقاطعة برشلونة ومؤسسة النخيل في المغرب. وخلال اللقاء، قدّم ممثّل المكاتب المحلية في الأردن رئيس بلدية مادبا الكبرى عارف الرواجيح ورقة عمل عن تجربة التنمية والوحدات التنموية في بلديات الأردن «مادبا نموذجاً». وعن خبرات البلديات في النشاطات المنفذة عبر المكاتب البلدية للتنمية المحلية، عدد عضو مجلس بلدية صور الدكتور أحمد زرقط نقاط الخلل في هذا الموضوع، فيما عدّد مسؤول مكتب التنمية المحلية في بلدية صور أشرف صفي الدين الأهداف التي سيحققها المكتب لناحية تطوير العمل البلدي، وخاصة في المدن. كما تخللت اللقاء مداخلات لرؤساء بلدية حمانا حبيب رزق عن التنمية المحلية الاقتصادية عبر السياحة البيئية ومداخلة لرئيس بلدية بريتال حسين صالح عن الفئات المستهدفة في عمل البلديات وهم الأطفال والشباب. يُذكر أن المؤتمر يأتي في إطار مشروع «سوا» الذي يهدف إلى تعزيز المؤسسات البلدية المحلية في المتوسط.