مليون يورو لجبل النفايات في بعلبك
بعلبك ــ رامح حمية
وقّعت بلدية بعلبك أمس عقد مباشرة العمل في بناء معمل نفايات في بلدة الطيبة، مموّل من الاتحاد الأوروبي بهبة قيمتها مليون يورو، مع مساهمة من البلدية تصل قيمتها إلى نصف مليون يورو. ويُتوقع أن ينهي هذا العقد معاناة عمرها نصف قرن مع مكبّ نفايات الكيّال، القائم على مقلع روماني عند أطراف مدينة بعلبك، على بعد مئات الأمتار من القلعة الأثرية.
وقد جرى تسليم الشركة الإيطالية المتعهدة، ممثلةً بأربعة مهندسين إيطاليين، أوراق المشروع من وزارة التنمية الإدارية، وذلك في مبنى بلدية بعلبك، قبل الانتقال إلى منطقة الطيبة حيث تقع الأرض المزمع إنشاء المعمل عليها.
وقد أكد رئيس بلدية بعلبك بسام رعد لـ«الأخبار» أن المشروع سُلّم إلى الشركة المتعهدة، وذلك بعدما وقّع وزير التنمية الإدارية إبراهيم شمس الدين إذن المباشرة بالتنفيذ، موضحاً أن المشروع جاء نتيجة متابعة حثيثة للبلدية ونواب المنطقة منذ 4 سنوات، تخلّلتها زيارتان من البلدية إلى فرنسا وإسبانيا. ولفت رعد إلى أن المعمل «يمكنه خدمة بعلبك و12 قرية وبلدة مجاورة لها في المرحلة الأولى، على أن يصبح عدد القرى التي تستفيد منه في المرحلة الثانية 40».

مروحين تتخوّف من الخنازير الإسرائيلية

صور ــ آمال خليل
بعد إطلاق عشرات الكلاب المسعورة باتجاه الأراضي اللبنانية قبالة بلدتي حولا وميس الجبل (مرجعيون)، يتخوّف أبناء بلدة مروحين (قضاء صور) من إقدام المستوطنين الإسرائيليين على إطلاق الخنازير باتجاه الأراضي اللبنانية، وخصوصاً أنهم يقومون منذ فترة بتسريحها للرعي في حقول مستوطنة زرعيت المحاذية لبوابة طربيخا الحدودية.
ونقل نائب رئيس بلدية مروحين حسن اليوسف إلى «الأخبار» معاناة أهالي المنطقة «منذ وقت طويل من الروائح الكريهة المنبعثة من مزارع الخنازير الإسرائيلية الموجودة على بعد أمتار في الطرف الآخر من الحدود». وأكد أن «البلدية بصدد التوسّط لدى الجيش اللبناني، ورفع شكوى إلى قيادة اليونيفيل، للتدخل مع إسرائيل لحل الأمر الذي نرى أنّه مقصود ويمثّل وجهاً آخر من وجوه العدوان». إشارة إلى أنّ سكان البلدات الحدودية ومزارعيها كانوا قد عانوا مراراً اجتياز الأبقار الإسرائيلية للشريط الشائك ومهاجمتها الحقول.

«اليونسكو» تفتح باب الترشيح
لمنح دراسية في الأبحاث


أعلنت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو في بيان وُزع أمس فتح باب الترشيح للمنح الدراسية في مجال الأبحاث ضمن برنامج اليونسكو/كيزو اوبوشي لعام 2010. ويوفّر هذا البرنامج فرصاً للقيام بأبحاث متقدمة بواسطة منح مدتها من 3 أشهر إلى 9 على مستوى الدراسات العليا، شرط أن تكون الطلبات مرتبطة بالمجالات الآتية: البيئة (مع الاهتمام الخاص بعلوم المياه)، الحوار بين الثقافات، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، حل النزاعات بالطرق السلمية.
لمزيد من المعلومات عن شروط الترشيح وكيفيته الاتصال باللجنة بتاريخ أقصاه الثلاثاء الأول من كانون الأول 2009.

إزاحة الستار عن نصب الرائد الشهيد غالب قلوط
في الخيام


رعى قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلاً بالعميد غابي معراوي، حفل إزاحة الستارة عن النصب التذكاري للرائد غالب أحمد قلوط الذي استُشهد في معركة نهر البارد في 2 آب 2007، لمناسبة مرور عامين على استشهاده. وأقامت بلدية الخيام بالتعاون مع الجيش احتفالاً حاشداً في قاعة «مركز محمد الطويل الخيري الاجتماعي» في البلدة، ألقيت خلاله كلمات لكلّ من والد الشهيد، رئيس بلدية الخيام والعميد معراوي.

متطوعون ينظفون حرج تلة العسكر في النبطية

نظمت جمعية حماية البيئة في مدينة النبطية بالتعاون مع شبكة تجمع أندية وجمعيات النبطية للبيئة والتنمية «تاج» أمس، حملة تنظيف لحرج تلة العسكر عند المدخل الشمالي للمدينة. وعمل قرابة 20 متطوعاً ومتطوعة تابعين للجمعيات المذكورة على تجميع الأعضاء التالفة والزجاجات الفارعة المنتشرة في المكان، منعاً لحصول الحرائق التي يسبّبها الارتفاع في درجات الحرارة. كما عملوا على تشذيب أشجار الصنوبر المهملة، التي مضى على تشحيلها أكثر من عشر سنوات. وتستمر الحملة حتى نهاية الشهر الحالي.