اكتشافات أثرية في صيدا القديمة
صيدا ــ خالد الغربي
اكتشفت بعثة المتحف البريطاني، بالتعاون مع مديرية الآثار، ثلاثة عشر مدفناً ومجموعة هياكل وتماثيل ومقتنيات شخصية تعود إلى العصر الكنعاني، خلال أعمال التنقيب التي قامت بها أمس في موقع الفرير الأثري، الذي يقع عند المدخل الشرقي لمدينة صيدا القديمة. وتتضمن المقتنيات التي اكتشفت داخل المدافن تماثيل صغيرة وأختاماً ذهبية وخواتم وبرونزيات ومكاحل ومدامع وزينة نسائية وخنجراً صغيراً وفخاريات وهياكل عظمية بشرية مكتملة وأخرى لأسماك، وجميعها تعود إلى الحقبة الكنعانية. وتضاف هذه الاكتشافات الأثرية الجديدة إلى اكتشافات سابقة في هذا الموقع الأثري، وهي تدل على الحضارات التي تعاقبت على المدينة من العصر الكنعاني إلى البرونزي الحديث وصولاً إلى العصر الفارسي. وأوضحت رئيسة البعثة الدكتورة كلود ضومط سرحال «أنّ أهمية المكتشفات الجديدة تكمن في أنها تكمل ربط بعض الحقبات التاريخية التي مرّت على المدينة بالبعض الآخر، كما أنها تسلّط الضوء على أنماط عيش وحياة كانت معتمدة في تلك الحقبات، منها طقوس ومراسم دفن الموتى». وأوضحت سرحال «أن هذا العام شهد اكتشاف أكبر قدر من الآثار التاريخية في موقع الفرير».

موقع إلكتروني لنتائج الشهادات المهنية

ترأست وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري اجتماعاً لمقرّري اللجان الفاحصة، أجري خلاله تقويم أوّلي لسير الدورة الأولى للامتحانات الرسمية، وتلافي ما أمكن من الثغر والملاحظات في الدورة الثانية.
وقد أعلن المدير العام للتربية، رئيس اللجان الفاحصة، فادي يرق (الصورة) تلقي لجنة مراقبة الامتحانات ما يفوق 150 اتصالاً لشكاوى مختلفة، منها كتابة على المسودة وأخطاء تقنية وغيرها، فيما أوضحت مديرة مشروع الإنماء التربوي الدكتورة ندى منيمنة، أن برنامج المكننة سيكشف مستوى الإجابة عن سؤال معين في مادة معينة وفي صف معين بالذات في أي محافظة أو منطقة، مما يتيح وضع اليد على السؤال الذي أدى إلى خفض معدل معين في مادة محددة وفي منطقة محددة.
من جهة ثانية، أعلن المدير العام رئيس اللجان الفاحصة للتعليم المهني والتقني، أحمد دياب اعتماد الموقع الإلكتروني للمديرية لنشر نتائج الامتحانات الرسمية المهنية تباعاً منذ أمس
http://www.vte-lb.com

«رالي بيبر» لمتطوعي «الحركة الاجتماعية»
في تل عباس


نفّذ متطوعو الحركة الاجتماعية أمس، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، «رالي بيبر» في منطقة تل عباس. جمع النشاط 96 مشاركاً تراوح أعمارهم ما بين 11 و14 سنة من تل معيان، حرار، حلبا، وتل عباس. انطلق المشاركون من دار البلدية بحثاً عن محطات عدة يتعرّفون من خلالها إلى الاختلاف وأنواعه، مميزاته وضرورة التواصل مع الآخر، وصولاً إلى مناقشة حق الاختلاف وأهميته. في نهاية النهار، قدّم المشاركون بالتعاون مع المتطوعين مشاهد مسرحية من تأليفهم تعبّر عن نظرتهم إلى الآخر المختلف.
يمثّل هذا النشاط محطة أولى تتبعها نشاطات مناطقية أخرى ستشمل مختلف المناطق اللبنانية، وذلك في إطار برنامج العمل الصيفي لمتطوعي الحركة الاجتماعية، الذي يهدف إلى تفعيل الحوار، المواطنية والتبادل الثقافي بين مختلف الفئات الشبابية.

حملة لمجتمع خالٍ من المخدرات في طرابلس

أطلقت «الجمعية اللبنانية للإصلاح والتأهيل في طرابلس» أمس حملة بعنوان: «نحو مجتمع خال من المخدرات»، برعاية تيار المستقبل. وقد أقامت للغاية حواجز محبّة في مختلف شوارع المدينة، ووزّعت على المارّة ملصقات ومنشورات وكتيبات تتضمن مخاطر هذه الآفة وتأثيرها السلبي في المجتمعات وفي الجيل الجديد. كما رفعت لافتات تدعو إلى مزيد من الوعي في مواجهة كل ما يدمر مستقبل الشباب وخاصةً المخدّرات.