محطة لتكرير الصرف الصحي في أبلح
زحله ــ نقولا أبورجيلي
وسط إجراءات أمنية وعسكرية مشدّدة، وضعت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان ميشيل سيسون أمس، الحجر الأساس لإنشاء محطة تكرير مياه الصرف الصحي في سهل بلدة أبلح، في حضور نواب كتلة «زحله بالقلب» وممثل عن كل من وزير الداخلية والبلديات ومحافظ البقاع، وقادة عسكريين وأمنيين، وعدد من رؤساء المنطقة ومخاتيرها، بمشاركة عدد من الفعّاليات الاجتماعية والاقتصادية.
سيسون أشارت إلى أن كلفة هذه المحطة تبلغ 4 ملايين دولار أميركي، فيما أوضحت رئيسة بعثة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في لبنان، دنيز هيربول، أن هذا المشروع جزء من برنامج قيمته 18 مليون دولار أميركي، مخصّص لحماية أعالي حوض نهر الليطاني.
وفي حديث مع «الأخبار»، أوضح رئيس بلدية أبلح روبير سمعان، أن فترة تنفيذ المشروع ستمتد 17 شهراً، تضاف إليها 9 أشهر لتشغيل المحطة وصيانتها، مؤكداً الالتزام بإنجاز المشروع وتشغيله في المواعيد المحددة. كما أوضح أن هذه المحطة هي من بين 3 مشاريع، تموّلها الوكالة في المنطقة وهي محطة الفرزل، التي ستُدشّن في شهر أيلول، وأخرى بدأ تشغيلها أُنشئت في سهل بلدة عيتنيت، قضاء جب جنين.

تفعيل «خطة الإشراف البيئي» في صيدا

نظّمت بلدية صيدا أمس ورشة عن «خطة الإشراف البيئي» التي تأتي ضمن مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدنية، ونتيجةً للدراسات التي قدّمها الاستشاري في مجلس الإنماء والإعمار «شركة الأرض للتنمية المتطورة للموارد» عن عناصر تلويث البيئة في صيدا، وخصوصاً لناحية ازدياد مادة أوكسيد السيلفر «الكبريت» في بعض المناطق التي تعتمد المولّدات الكهربائية خلال انقطاع التيار الكهربائي.
وشارك في الورشة، التي أقيمت في قاعة المحاضرات الكبرى رئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري، وعدد من أعضاء المجلس البلدي، وممثلون عن مجلس الإنماء والإعمار والمديرية العامة للآثار، ومنسّق تجمّع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو، ورئيس الدائرة الهندسية في بلدية صيدا زياد الحكواتي، وعدد من ممثلي هيئات ومؤسسات.
وقد خرج المشاركون في ختام ورشة العمل بمجموعة توصيات أبرزها وضع بلدية صيدا استراتيجية بيئية واضحة تركّز على أولويات لمعالجة حالات التدهور البيئي الحالي. إدخال باب خاص عن معالجة الشؤون البيئية في الموازنة العامة للبلديات. رفع الوعي البيئي لدى المواطنين وتغيير سلوكياتهم تجاه التعامل مع المخالفات البلدية. تفعيل دور اللجان البيئية وتطويره، وتعزيز مبدأ الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص والمجتمع المدني. التعاون والتنسيق الدائم بين البلدية والمؤسسات المكلّفة المراقبة ومجلس الإنماء والإعمار. مراقبة البلدية لأشغال الإرث الثقافي ولالتزام المتعهد بخطة الإدارة البيئية.

اكتشاف بقايا قرية أثرية بين بلدتي شحور وصريفا

نقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن الباحث موسى سلمان ياسين إعلانه اكتشاف بقايا قرية أثرية في الجنوب تحمل اسم كفرناين. وجاء في الخبر أنّ هذه القرية «تقع بين بلدتي شحور وصريفا في قضاء صور، وتظهر منها زوايا بارزة وأعمدة وحجارة منازل وتنّور وضريح لأحد أحفاد النبي نون موجود على صخرة مرتفعة تدعى الشيار».

كوكبا تحتفي بالوحدات
الهندية والإسبانية والماليزية والنيبالية


كرّمت بلدية كوكبا قيادة الكتائب الهندية والإسبانية والماليزية والنيبالية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» من خلال عشاء، أقامته على شرفها في نبع الحاصباني، في حضور قائمقام حاصبيا وليد الغفير وفعّاليات بلدية. وبعد تبادل الهدايا مع رئيس البلدية أنطوان خوري، ألقيت كلمات لكلّ من خوري، نائب قائد القطاع الشرقي في «اليونيفيل» الكولونيل بام بام وقائد الكتيبة الهندية الكولونيل سانديب شاردا.