دوريات إسرائيلية مكثّفة على الحدود
الوزاني ـ عساف أبورحال
شهد الجزء الشمالي من بلدة الغجر المحتلة حركة عسكرية ناشطة تمثّلت في دوريات مؤلّلة دفعت بها قوات الاحتلال شمالاً وصولاً إلى الشريط الشائك. وقد تمركزت سيارتا هامر بمحاذاة برج المراقبة التابع لقوات اليونيفيل المقام على السياج. وتعد الخطوة بمثابة خرق للخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة في صيف 2000. كما تأتي في أعقاب تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان عن أنّ الغجر بلدة غير لبنانية، وستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية.
وفي منطقة مزارع شبعا، حلقت مروحيات إسرائيلية قبل ظهر أمس خلف موقعي رمثا والسماقة، فيما واصل فريق هندسي إسباني العمل على وضع أساسات تمهيداً لتسييج بركة كفرشوبا.
أما في الجانب اللبناني من الحدود، فقد سيّرت قوات اليونيفيل والجيش اللبناني دوريات راجلة مشتركة على الطريق الممتد من بلدة الوزاني حتى الجسر الفاصل مع بلدة الغجر.
على صعيد آخر، واصل مزارعون لبنانيون استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية في محيط الوزاني تمهيداً لاستثمارها لاحقاً. وتعمل جرافات ثقيلة في تنظيف الصخور وحراثة الأرض قبل حلول فصل الشتاء. هذه الخطوة سبقتها خطوات مماثلة منذ التحرير حتى اليوم وساعدت على اتساع رقعة الزراعات الحدودية التي لامست الشريط الشائك في بعض الأماكن، وخصوصاً في الجهة الغربية من سهل الوزاني قرب موقع الحماري المعادي.

وزارة الصحة: أنفلونزا الخنازير
لا تزيد حدّة عن «الكريب»


تركت وزارة الصحة العامة للأطباء حرية اتخاذ القرار المناسب بشأن كل حالة منفردة من وباء أنفلونزا الخنازير (اتش1 أن1)، وذلك (لجهة الاكتفاء بالتشخيص السريري في معظم الأحوال أو إجراء تحليل مخبري سريع) لبعض الحالات الحرجة. وطلبت الوزارة استخدام تقنية الـ pcr للحالات الخطرة أو التي تظهر مضاعفات، ما يستوجب ملء استمارة خاصة بطلب التحليل تتضمن المعلومات السريرية والوبائية الضرورية.
ووجّهت الوزارة أمس بياناً إلى الجسم الطبي دعت فيه إلى إعطاء الأولوية في وصف العلاج بالمضادات الفيروسية للمصابين بالعدوى، الذين يظهرون عوارض شديدة مثل صعوبة التنفّس والتقيّؤ الشديد والمستمر والازرقاق عند الأطفال.
كذلك تُعطى الأولوية للمرضى الأكثر عرضةً للمضاعفات والمصابين بالأمراض المزمنة مثل الربو والسكريّ والسرطان وأمراض الكلى والسمنة المفرطة وغيرها، إضافةً إلى الأطفال دون الخمس سنوات والنساء الحوامل، فضلاً عن المقيمين في دور العناية. وطالب البيان الأطباء بمتابعة تطورات الوباء عن كثب والتقيد التام بتوجيهات الوزارة وزيارة موقعها الإلكتروني: lb.public-health.www، حيث تنشر جميع المستجدات باستمرار.
وجاء في البيان «إنّ الإصابة بالأنفلونزا الجديدة لا تزيد حدة أو خطورة بشيء عن الأنفلونزا الموسمية (كريب) التي يعرفها عموم الناس، وأنّه تبيّن عدم جدوى إخضاع جميع من تظهر عليهم عوارض المرض إلى أخذ عينات لتأكيد التشخيص مخبرياً، وخصوصاً أن عدداً كبيراً ممن يلتقط العدوى لا يشكو من شيء، وأن معظم المصابين يتعافون حتى من دون علاج وهم يتجاوبون مع مخفضات الحرارة والتدابير البسيطة التي تتخذ عادة عند الإصابة بـ«الكريب».

ملتقى لبناني فلسطيني لدعم حق العودة

زار وفد من لجنة دعم المقاومة في فلسطين قادة الفصائل الفلسطينية في دمشق لدعوتهم إلى حضور مؤتمر حق العودة ورفض التوطين الذي يعقد في 19 الجاري في بيروت. وضم الوفد ممثلين عن حزب الله وتجمّع علماء جبل عامل وتجمّع العلماء المسلمين وحركة حماس في لبنان والصاعقة والجهاد الإسلامي وحركة فتح الانتفاضة. وقد طرح أعضاء الوفد معاناة الشعب الفلسطيني الإنسانية والاجتماعية والسياسية، وخصوصاً ما يعانيه الآن من ضغوط ومؤامرات أكانت إسرائيلية تستهدف تهجير الفلسطينيين من أراضي سنة 1948 أم دولية تسعى إلى تفجير الأوضاع داخل المخيمات في لبنان بغرض إحباط المقاومة وفرض التوطين.