اتحاد الشباب الديموقراطي في كوباشارك وفد من اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني في الفعالية الدولية التي أقيمت في هافانا ـــــ كوبا من 28 تموز حتى 10 آب الحالي. تضمنت الفعالية ثلاثة أيام من الندوات التي تناولت القضايا الآتية: كوبا تحت الحصار، خمسون عاماً على انتصار الثورة الكوبية، معاً ضد حلف الناتو، النضال ضد القواعد العسكرية وجيوش الاحتلال في العالم، فلسطين، التطورات في هندوراس، حقوق الطلاب في التعليم العام النوعي المجاني وحقوق العمال الشباب. كذلك تضمنت الفعالية عشرة أيام من العمل التطوعي مع المزارعين في الريف الكوبي، عبر المساعدة في أعمال الزرع والحصاد والعناية بالمزروعات. شارك في الفعاليات ما يزيد على 300 مشارك من مختلف أنحاء العالم.
قدم وفد الاتحاد الذي ضم ثمانية ناشطين وأصدقاء متضامنين مع كوبا العديد من المداخلات السياسية خلال الندوات، وكان للاتحاد مداخلة أساسية في محور العمال الشباب وكذلك في موضوع فلسطين. كذلك شارك الاتحاديون في العديد من المداخلات العامة في الأوقات المخصصة للنقاش. وخلال أيام الفعالية، عقد الاتحاد العديد من الاجتماعات الثنائية، أبرزها مع الشبيبة الشيوعية الفرنسية والشبيبة الشيوعية اليونانية والشبيبة الديموقراطية القبرصية، وكذلك مع اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني وشبيبة الحزب الشيوعي التركي والشبيبة الشيوعية الكوبية.
يذكر أنّ هذه هي الزيارة الثانية للاتحاد إلى كوبا هذا العام، بعد مشاركته ضمن اجتماعات المجلس العام لاتحاد الشباب الديموقراطي العالمي في أيار الماضي، والفعاليات التضامنية التي أقيمت في تلك الفترة.

أفلام طالبية في الجنوب
ينظم المجلس الثقافي للبنان الجنوبي و«نادي لكل الناس» ليلة أفلام شبابية وطالبية، يشارك فيها سليم مراد من الجامعة اليسوعية في «رسالة إلى أختي» (24’)، سليم صدقية من معهد الكفاءات في «نعيماً» (10’) ونرمين حداد من الجامعة اليسوعية في «لبنات» (20’). يلي عرض الأفلام نقاش مع المخرجين، وذلك في السابعة من مساء اليوم، في قاعة المجلس الثقافي في النبطية، حي الميدان.


لمساهماتكم في صفحة شباب، الرجاء إرسال الموضوعات إلى العنوان البريدي الآتي: [email protected]