مسرحية «الوعد الصادق» في بعلبك


بعلبك ــ علي يزبك
استعادت مدينة بعلبك أجواء عملية الوعد الصادق في 12 تموز 2006، أمس، من خلال المسرحيّة التي أقامها شباب التعبئة التربوية في حزب الله. وقد عمل الشباب على إعادة تمثيل مجريات العملية التي تمكنت المقاومة خلالها من أسر جنديين صهيونيين، مستخدمين الألعاب النارية التي صُمِّمت خصيصاً لتتناسب وطبيعة المهمة. وبعد عرض المسرحيّة، شدد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي على أن «تصدي المقاومة للعدوان الصهيوني في حرب تموز كان كفيلاً بتغيير معادلة الصراع»، داعياً إلى «الاقتداء بنهج المقاومة لكونها الخيار الطبيعي لمواجهة إسرائيل».

الهرمل تكرّم «شاعر المنبرين»

يكرّم مهرجان الهرمل الثقافي الثالث شاعر المنبرين الراحل رفعت مبارك، من خلال توقيع ديوانه الشعري، السادسة من عصر غدٍ الأربعاء في قاعة المودّة في مقرّ جمعية المبرات الخيرية. ويتخلّل حفل التوقيع كلمات لكل من النائب مروان فارس ورئيس بلدية الهرمل مصطفى طه ورئيس نقابة شعراء الزجل في لبنان الشاعر جورج بو أنطون والشعراء موسى جعفر ومصطفى البلوداني ونجل صاحب الديوان، عصام. ويقدّم له الشاعر سُديف حمادة. ويشير عصام مبارك إلى أن الديوان يتكون من جزأين ويضم مؤلفات الراحل.

تشييد مركز صحي في رحبة

سلّم الصندوق الكويتي للتنمية شركة «هايكون» للتعهدات أمر المباشرة وموقع تنفيذ مشروع المركز الصحي في بلدة رحبة في عكار. ويأتي هذا المشروع الذي يموّله الصندوق من ضمن الهبة الكويتية البالغة قيمتها حوالى مليون دولار أميركي. وقد أوضحت الاستشارية في الصندوق لينا عويدات «أنّ مدة تنفيذ المشروع هي 12 شهراً، وهو يتضمن وحدة للرصد الوبائي التي ستستحدث وفقاً لمعايير وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية». وأشارت عويدات إلى أن المركز «سيقدم خدمات الرعاية الأولية وبرامج توعية صحية، إضافة إلى عيادات أطفال وطب أسنان وطب نسائي وقلب وأنف وحنجرة وطب عام، وغرفة معالجة للحالات البسيطة وقاعة محاضرات للتثقيف الصحي»، كذلك يشمل المركز «غرفة مجهزة للتصوير بالموجات الصوتية ومختبراً للتحاليل الطبية مجهزاً للتواصل مع مختبرات خارجية للحالات الخاصة والاستثنائية». من جهة أخرى، نوّهت عويدات بـ«دور الأهالي، حيث تبرع أحد المغتربين من أبناء البلدة في ليبيريا جورج أنطون كوسا بقطعة الأرض التي سيُشيَّد المركز عليها».

وزارة السياحة تنظّم الخيم الرمضانية

أصدرت وزارة السياحة، أمس، التعميم الرقم 12 لتنظيم إقامة الخيم الرمضانية. فدعت الوزارة الراغبين بإنشاء هذه الخيم إلى وجوب الحصول على موافقتها المسبقة قبل الشروع بإقامة مثل هذه الخيم، لافتة إلى «أنّ المكان المناسب لإقامتها هو ضمن المؤسسات السياحية المرخّصة التي لديها مساحات مناسبة يمكن استعمالها لهذا الغرض». وأشارت الوزارة إلى أنّ هذا الأمر من شأنه تعزيز شروط الصحة والسلامة العامة، وخاصة ضد أخطار الحريق، لافتة إلى أنها ستضطر لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في حق المخالفين.

كاريتاس تطلق مشاريع التنمية الزراعية

أطلقت رابطة كاريتاس لبنان، أمس، مشاريع التنمية الزراعية في منطقة الشوف التي تدعم من خلالها عودة المهجرين إلى أراضيهم، والمختبر الزراعي الذي يتنقل بين الأراضي الزراعية لفحص وتحليل التربة والمياه والمحيط والثمار الصالحة للقطاف من خلال وسائل ومعدات متطورة. وأكّد رئيس الرابطة الأب لويس سماحة، خلال الاحتفال في منطقة دير القمر، «أن كاريتاس تشدد على عودة أهالي البلدات والقرى الشوفية الذين تهجروا، تاركين وراءهم الأراضي والأرزاق». من جهةٍ أخرى، لفت بيان الرابطة إلى «أن الرابطة توفّر مركزاً للخدمات الزراعية في كفرنيس، مجهزاً بمعدات للتصنيع الزراعي، إلى جانب مركز تجفيف الصعتر وتوضيبه في بلدة عمّيق، وتوفير الأشجار المثمرة المؤصلة للمزارعين».