الصحة الإنجابية في المناهج تدخل مرحلة التنفيذ
مع أن الدعوة التي وصلت إلى وسائل الإعلام كانت من أجل «إطلاق (وزارة التربية بالتعاون مع المركز التربوي للبحوث والإنماء) منهاج المهارات الحياتية الخاص بالتربية على الصحة الإنجابية من منظور النوع الاجتماعي»، إلا أن ما وجد كان مجرد إعلان عن تأليف لجنة لوضع منهاج عن هذا الموضوع. وبغض النظر، فقد أعطت أمس وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري الضوء الأخضر لبدء عمل لجنة وضع المنهاج. وتتألف اللجنة من 6 اختصاصيين في المجالات الآتية: المناهج الدراسية والمهارات الحياتية والصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي وعلم النفس التربوي. وقد أوكلت إلى اللجنة، إلى مهمة وضع المضمون، مهمة تطوير نطاق المنهاج وتسلسله الذي ينتظر أن يدمج في ثلاث مواد تعليمية رئيسية هي العلوم أو علم الأحياء، اللغات، التربية المدنية والتنشئة الوطنية. وتتوج هذه المرحلة ثلاثة لقاءات تشاورية موسعة بين مندوبي المؤسسات التربوية الخاصة والرسمية وبمواكبة التفتيش التربوي.
(الأخبار)

إطلاق اسم جبران على منطقة
مكتشفة حديثاً في عطارد


أعلن الاتحاد العالمي للدراسات الجبرانية عن إنجاز علمي غير مسبوق، حققته العالمة الفلكية اللبنانية الدكتورة نيلي معوض في جامعة ميريلاند. ففي 9 تموز الماضي أقر «الاتحاد الدولي لعلوم الفلك»، في جلسة رسمية، تسمية منطقة على كوكب عطارد قطرها 100 كلم على اسم جبران خليل جبران. الدكتورة نيلي معوض أنهت دراستها الثانوية لدى معهد الحكمة في بيروت، والتحقت بجامعة كولونيا في ألمانيا لتنال منها شهادة الدكتوراه في علوم الفلك. وهي حالياً باحثة أكاديمية لدى دائرة علوم الفلك في جامعة ميريلاند، وتعمل في تنسيق أكاديمي مع برنامج جبران في الجامعة نفسها.

برامج توعية صحية
لـ«مستشفى أورانج ناسو» الحكومي


نظم «مركز الوقاية الصحية للأم والطفل»، وهو مشروع مشترك بين مستشفى أورانج ناسو الحكومي و«مؤسسة الصفدي»، عدداً من لقاءات التوعية عن الرضاعة من الثدي وتغذية المولود الجديد وطرق الوقاية من الإجهاض والنظافة الشخصية للمرأة الحامل، وذلك في إطار برامجه الوقائية في المستشفى. وقد شارك في هذه اللقاءات أكثر من 60 سيدة بين حوامل وأخريات أنجبن للمرة الأولى، إضافة إلى متدربات من قسم الإشراف الصحي الاجتماعي في الجامعة اللبنانية. وتشرف على برامج المركز ونشاطاته المساعدة الصحية الاجتماعية ياسمين شهال.

أولوية التعاقد في «الثانوي» للناجحين الفائضين؟

طالبت لجنة المتابعة للأساتذة الثانويين الناجحين في المباراة المفتوحة، الذين لم يشملهم قرار مجلس الوزراء الرقم 110 تاريخ 18/6/2009، بإصدار حاجات العامين الدراسيّين المقبلين، إضافةً إلى دراسة أعداد الأساتذة الذين سيحالون على التقاعد في هذين العامين. وعقدت اللجنة اجتماعاً في مقر رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي بحضور رئيس الرابطة حنا غريب، وأمين السر محمد قاسم. وقد أكّد المجتمعون أحقيّة موقفهم بأولوية الدخول إلى الملاك أسوة بزملائهم الذين التحقوا وفق المرسوم الرقم 2542 بتاريخ 31 تموز 2009، الذي أظهر أن الحاجة إلى أساتذة تعليم ثانوي ما زالت قائمة، ودعوا إلى إعطاء الأولوية في تأمين الحاجات للأساتذة الناجحين في المباراة المفتوحة عبر تأمين ساعات التعاقد لهم.

تمور من السعودية إلى المخيمات الفلسطينية

أعلنت السفارة السعودية «أنّ المملكة العربية السعودية ستسلّم المخيمات الفلسطينية في لبنان 12 طناً من التمور هدية، لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الواحدة من بعد ظهر الأربعاء المقبل في مقر السفارة السعودية في قريطم».