«فلوميفير» مُرخَّص
ورد في جريدتكم الغراء بتاريخ 2/8/2009 العدد 900 في الصفحة 8 مقال بعنوان «فلوميفير اللبناني صناعة وطنية؟ مش وقتها»، تناول شركة بنتا ش.م.ل. (BENTA S.A.L) ومصنعها لتصنيع الدواء. وعملاً بحق الرد، نطلب نشر هذا التوضيح في الصفحة ذاتها التي نشر فيها المقال المذكور:
لقد سجلت وزارة الصحة العامة دواء «فلوميفير» المصنّع في مصنع بنتا للأدوية، وأعطت الترخيص لتصنيع هذا الدواء وبيعه في لبنان، وذلك بعد أن درست اللجنة الفنية في وزارة الصحة العامة الطلب وتأكدت من جودة الدواء وفعاليته.
إن مصنع بنتا للأدوية يطبّق القوانين اللبنانية ويعتمد الأصول والمبادئ المطبّقة في أوروبا لتصنيع الدواء، وخاصة دواء الجنيس Generique. وقد منحت وزارة الصحة العامة الترخيص لمصنع بنتا للأدوية لتصنيع أو توضيب أكثر من ثلاثين دواءً حتى تاريخه، من ضمنها دواء «فلوميفير». وجميع هذه الأدوية تصنّع أو توضّب في مصنع بنتا للأدوية وتباع في لبنان...
وقد حاز مصنع بنتا للأدوية شهادة جودة التصنيع GMP من وزارة الصحة العامة،
كذلك حاز المصنع شهادة حسن التصنيع الأوروبي: Association pour la Certification de la qualite CERTIPHARM، وهذه الشهادة تؤهّل مصنع بنتا للأدوية بيع الدواء في أوروبا...
برنار تنوري
(رئيس مجلس إدارة بنتا)

■ ■ ■

أمور الكنيسة تعالَج داخلها

تعليقاً على مقال «ضجيج في البيت الأرثوذكسي» للزميل غسان سعود، الذي نشر في «الأخبار» بتاريخ 25 آب 2009:
...أعتقد أنّ ثمة تنوعاً في الاتجاهات والآراء في المجمع الأنطاكي. كذلك إني على يقين بأنّ ثمّة مشكلات في أداء كنيستنا وتعاطيها مع الأمور الدنيويّة التي تمثّل السياسة إحداها. وأعتقد أنّ هذا راجع حصراً إلى غياب مؤسسات علمانية متخصصة في هذا الإطار. إلا أنّ الوضعية ليست بهذا السوء، وهي مقبولة نسبياً، ويجب العمل على تحسينها حتماً.
إنّ آباءنا في الكنيسة لا يتسابقون على السلطة أو الخلافة، بل على وراثة الملكوت السماوي. وإني أطمئنكم إلى أنّ التباين القائم ليس خلافاً أو عداوة، بل حالة طبيعية وصحية واكبت الكنيسة (تباين في الرأي ما بين يعقوب وبولس في قضية نشر الدعوة المسيحية ما بين الأمم مثلاً) وميّزت المجامع المقدسة، منذ أيام الرسل وصولاً إلى اليوم. أخيرا، آمل أن تعالَج المشكلات الخاصة بالكنيسة داخلها، حتى لا يفهم القصد من الكلام بغير موقعه.
مازن عبود