النبطية ــ كامل جابرفي الجنوب اللبناني، تزيّن صحون الزيتون البلدي مع اللبنة البلدية والزعتر والزيت والتبولة، الموائد التي تمتد أمتاراً طويلة، تتضمّن الكبة على أنواعها: عدس، بندورة، بطاطا، حيلة مع سماق أو شراب أو لبن؛ إلى «لبنية ذرة» و«لبنية قمح» و«لبنية رز» و«شيش برك» و«كبة بلبن» و«رشتاية» و«مجدرة» و«مدردرة» وبقلة الفول (فول وبرغل)، وبقلة اللوبيا (فاصولياء وبرغل) ولوبيا بزيت وبامية، فضلاً عن «اللحمة المدقوقة».
إن أكثر الأطعمة رواجاً في الجنوب، هي «اللحمة المدقوقة» بمدقة خشبية من سنديان على بلاطة من صخر أو رخام، إذ لا يحبذها الجنوبيون خارجة من الماكينات الكهربائية. ويحتاج دق الكيلوغرام الواحد من لحم الغنم أو العجل إلى نحو ساعة، حتى تُزال كل الشوائب منها، والشوائب هنا هي الشرايين والأوردة. ثم تضاف إليها كمية من الدهن الأبيض «إلية الغنم».
ومن هذه اللحمة «المدقوقة» تصنع «الفراكة» (بفرك اللحم والبرغل) و«الكبّة النيّة» بإضافة «الكمّونة» المعدة دقاً بالمطرقة الخشبية من الكمون وأوراق النعناع والبصل الأخضر والمردكوش والحبق والورد الجوري والفلفل الحار أو الحلو، الأحمر أو الأخضر، والبرغل (بعد تجفيفه) إليها. البرغل الذي تصنع منه أيضاً كبة البندورة (أو كمونة البندورة) بعد إضافة البندورة إلى «الكمونة» وتغمس بزيت الزيتون.
أما «المجدرة» فهي طعام العمال والمزارعين الجنوبيين. تعدّها كاملة ظاهر «إم يوسف» على النحو الآتي: تقلي شرائح البصل الأحمر الناعمة بالزيت النباتي وتقلبه حتى يتراوح لونه بين الأحمر والبني. بعدها تضيف إليه كمية من مياه العدس المسلوق المصفى «لأطفّيه، وأحركه حتى يغلي، ثم أضيف العدس وعندما يشتد أضيف كمية من البرغل الخشن وأتركه على النار حتى ينضج ويصبح طبقاً شهياً».
وبما يشبهها بقليل يُعدّ طبق «المدردرة» وهي من العدس والأرز المسلوق الممهد له بـ«تقلاية» زيت وبصل شرائح (جوانح) حيث يُصفّى البصل من الزيت الذي يضاف إلى مسلوق العدس والأرز مع «رشة» من الملح ويغلى ثم يفرغ في صحون تزين صفحتها بشرائح البصل.
وإلى «صفيحة» أو «سفيحة» النبطية المشهورة، ورواجها في معظم المناطق الجنوبية، فثمة أطباق للصيف من «محشي» الكوسا والباذنجان وورق العريش (العنب) وتطبخ في كثير من الأحيان مع «الفوارغ» وهي من أمعاء الذبيحة المحشوة بالأرز واللحم. إلى اللوبيا بزيت أو يخنة اللوبيا، ومشكّلة الخضار (من شرائح الكوسا والباذنجان والبطاطا والجزر والحمص المقطع والبصل الأحمر). تضاف إليها الأطباق المطبوخة مع لبن الماعز. فضلاً عن سلطة الفرفحين (البقلة) مع البصل والبندورة والزيت والحامض.