أين الضجيج؟
صدر في جريدة «الأخبار» في عدد 25 آب الجاري مقال بعنوان «ضجيج في البيت الأرثوذكسي»، اغتنم صاحبه غسان سعود مناسبة مأتم المرحوم إلياس متري والد الوزير طارق متري، وعظة ألقيت فيه، للاسترسال في تأملات سياسية في أحوال الطائفة الأرثوذكسية وقراءة لعلاقات رئيس هذه الأبرشية في المجال السياسي. في قسم أول يعرض الأستاذ غسان سعود لعلاقة المطران خضر بالوزير طارق متري ليقول إن سيادته توجّه إلى الوزير «بهدوء صارم» في مأتم والده. بعد هذا يستشهد كاتب المقال بمقطع من التأبين يتعلق بالوزير متري، يتبيّن منه أن كلام سيادته متّصف بالمودة والتقدير للوزير، ويخلو من لوم أو شبه لوم. في مقطع يتعلق بالمطران الذي يتصل بالدولة باسم الكنيسة، يرى الكاتب تنافساً بين مطراني بيروت وجبل لبنان. هذا عارٍ من الصحة كلياً، لأن مطران بيروت هو المفوّض إليه رسمياً من المجمع المقدس مخاطبة الدولة. وهذا لم يضعه أحد تحت السؤال.
أما الكلام عن انقسام المطارنة الأرثوذكس بحيث إن منهم من يناصر سيادة المطران إلياس عودة ومنهم من يناصر المطران خضر فكلام غير واقعي. وكل الحديث عن انتخاب مطران لأبرشية طرابلس الشاغرة على أساس اصطفاف وراء هذا أو ذاك من المطارنة حديث غير دقيق.
ويعترف سعود بأن ما من مصدر أصدق للمعلومات من الإكليروس نفسه، مبرراً بذلك استماعه إلى شهادة هذا الإكليروس عن مطرانه. هذا يعرّض هذه الشهادات لو حصلت إلى قلة الدقة في حال صدق النية عند الشاهدين، وما من شيء كان يمنع الأستاذ سعود أن يتحرّى عند المطران جورج خضر حقيقة ما قيل للكاتب، ولا سيما أن مواقف سيادة المطران معروفة عند القاصي والداني بما له من أدب كنسي ووطني غزير... ولا شيء فيها يوحي أن المطران خضر يقارع صديقاً أو أخاً له في الأسقفية.
أين هو الضجيج في البيت الأرثوذكسي؟
المكتب الإعلامي في مطرانية جبل لبنان للروم الأرثوذكس

■ ■ ■

لم يتوقّف العمل

ورد في جريدتكم العدد 906 تاريخ 27/8/2009 معلومات تتعلق بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحت عنوان: «حريق أسلاك يشل الضمان لساعات». خلافاً لما ورد في جريدتكم أن بعض المراكز لم تتمكّن من العمل نهائياً بعد ظهور العطل الناتج من حريق في الأسلاك الكهربائية، فإنه فور توقّف الأجهزة في المركز الرئيسي عن العمل بسبب العطل، حُوّلت العمليات إلى مكتب زحلة الرديف في حالة الطوارئ (Disaster Recovery)، واستمرت كل المكاتب بعملها بصورة طبيعية، ولم تتوقف عن العمل إلا لفترة قصيرة.
الضمان الاجتماعي
مديرية العلاقات العامة