«الدني شتّت» في الضنّية


شهدت قرى الضنية وبلداتها منذ الساعة الرابعة من بعد عصر أمس، وخصوصاً تلك التي يزيد ارتفاعها على 400 متر وما فوق عن سطح البحر، هطلاً متفاوتاً للأمطار، مصحوباً في المناطق الوسطى والجردية بعواصف رعدية وبضباب فوق المرتفعات، ومترافقاً بتدنٍّ واضح في درجات الحرارة.
(الأخبار)

«شاهد» تطالب بقانون
يعطي الفلسطينيين حقوقهم المدنية


طالبت مؤسسة شاهد لحقوق الإنسان رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد «بتبني الكتلة مسودة قانون في المجلس النيابي ترمي إلى إلغاء جميع القيود المفروضة على اللاجئين الفلسطينيين من حيث حق التملك والعمل والطبابة وغيرها». طلب المؤسسة جاء خلال الزيارة التي قام بها المدير التنفيذي محمود الحنفي للنائب رعد في مكتبه. وقد لفت النائب رعد إلى «أن الكتلة تتحسس كل مشاكل الفلسطينيين في لبنان ومصاعبهم، وسوف تسعى مع بقية الكتل للعمل جديّاً على إزالة الغبن عن اللاجئين». وكان الوفد قد قام بزيارة مشابهة للوزير وائل أبو فاعور، لشكره على الموقف الذي أعلنه منذ أيام والمتعلق بدعوة كل الكتل النيابية إلى تبني مشروع قانون يطالب بمنح الفلسطينيين حقوقهم المدنية.

الأونروا تتعاقد مع مستشفيين في طرابلس

أعلنت وكالة الأونروا، أمس، «أن الجهد المشترك بينها وبين اللجان الشعبية الفلسطينية في الشمال أثمر توقيع عقدين للاستشفاء مع المستشفى الخيري الإسلامي والمستشفى الحكومي في طرابلس، على أن يستفيد منهما اللاجئون الفلسطينيون في مخيمات الشمال». وأوضحت مصادر الأونروا لـ«الأخبار» أن «اختيار هذين المستشفيين جاء استجابة لحاجات أهالي المخيمات في الشمال»، مشيرة إلى أن «المعايير والخدمات الصحية التي ستقدم في هذين المستشفيين، وفي مستشفى صفد التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مخيم البداوي، ستكون في متناول الأهالي الأسبوع المقبل».

حماية الأشخاص من الإخفاء القسري

لمناسبة اليوم العالمي للمخفيين، أعلن رئيس فريق عمل الأمم المتحدة حول الإخفاء القسري جيرمي ساركين أن «الاهتمام بموضوع الإخفاء القسري أصبح في غاية الأهمية، وخصوصاً أن هناك الكثير من الحالات التي لا تزال غير معروفة أو معلناً عنها في مناطق معينة في العالم». كذلك أثار ساركين قلقه «من الإجراءات التي تتخذها الحكومات في مواجهة الإرهاب وما قد ينتج منها من إخفاء قسري». ووجه ساركين وفريق العمل في الأمم المتحدة نداءً إلى جميع الحكومات للتصديق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإخفاء القسري.

الأساتذة المتعاقدون يلوّحون بنصب الخيم

أكدت اللجنة العليا للأساتذة المتعاقدين الثانويين «عدم جدوى الطرق الدبلوماسية الحوارية مع وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري»، ملوّحة باتخاذ إجراءات تصعيدية «مثل إقامة اعتصام كبير ودائم تنصب فيه الخيم أمام باحة الوزارة». وأشارت اللجنة، في اجتماعها أمس في مركزها في الجنوب، أنها «ستعمل على عقد مؤتمر صحافي تشترك فيه الجهات النقابية والعمالية لاتخاذ الإجراءات المناسبة، ومنها تفاصيل الاعتصام».

العمل الكتائبي يدعو إلى دفع مستحقات البلديات

طالب مجلس العمل البلدي والاختياري في حزب الكتائب، في اجتماعه الدوري أمس، وزارتي الداخلية والمال بـ«دفع مخصصات البلديات المستحقة منذ أكثر من سنتين، من أجل تفعيل العمل البلدي». وأكّد المجلس أنّ «هذه الأموال مجمّدة في وزارة المال ويجب صرفها، وخصوصاً أنّ البلديات على أبواب موسم الاصطياف وهي بحاجة إلى الأموال لتفادي الكوارث الطبيعية». ودعا وزارة الداخلية إلى «العمل سريعاً على وضع اللامركزية الإدارية موضع التنفيذ، على أن تكون بنداً أوّل على جدول أعمال مجلس الوزراء الجديد».