بحر صور «مغلَق» لأجل غير مسمّى
صور ــ الأخبار
تسلّم نقيب الصيادين في صور خليل طه من رئيس ميناء صور حسن سويدان كتاباً صادراً عن وزارة الأشغال العامة والنقل يفيد بأن البحرية التابعة لقوات اليونيفيل «ستبدأ عند السادسة من صباح غدٍ الأربعاء تدريبات على الرماية البحرية في بحر صور حتى الناقورة». بناءً على ذلك، يطلب الكتاب من الصيادين والمواطنين «التوقف عن ممارسة أعمال الصيد والسباحة في منطقة التدريبات لأجلٍ غير مسمى». ولأنها ليست المرة الأولى التي يُغلَق فيها الميناء، فقد جدد طه مناشدة المسؤولين المعنيين «أخذ لقمة عيش الصيادين في الاعتبار، كما مصالح اليونيفيل العسكرية». وأكد «أن الخسائر التي تكبدها الصيادون بسبب المناورات السابقة التي كانت تجريها اليونيفيل منفردة أو بالاشتراك مع الجيش اللبناني، لم يعوضها أحد، ويبدو أن ذلك هو ما سيحصل هذه المرة أيضاً».

حريق في شتورة

البقاع ــ أسامة القادري
شبّ حريق، أمس، بالقرب من معمل لتصنيع مواد التنظيف والكيميائيات في بلدة شتورة. وقد أثار دويّ انفجارات البراميل في باحة المعمل الرعب في نفوس الجيران الذين حاصرتهم النيران. وقد أتت النيران أيضاً على الحقول المجاورة وبعض المشاتل وسببت أضراراً في الأشجار الحرجية. كذلك غطت سحب الدخان سماء المنطقة، وحجبت الرؤية أمام سائقي السيارات، ما أدى إلى ازدحام في حركة السير.

لا كنوز عثمانية في مقام الخضر

بعد توقف أعمال الحفر والتنقيب داخل مقام الخضر في بلدة عين عرب، تأكّد أمس أن لا وجود لكنز عثماني هناك، بعدما تردد في فترة سابقة أن الكنز مطمور داخل مغارة تحت حرم المقام. وقد لفت رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية في البقاع الشيخ محمد عبد الرحمن إلى «أننا لم نعثر على أي شيء، لا آثار ولا كنز عثمانياً، لكنها كانت أوهاماً متعلقة في تلك الرؤوس التي قالت عن وجود الكنز». كذلك أشار عبد الرحمن إلى أن «المقام سيعود إلى ما كان عليه في السابق وسيعاد ترميمه، كما وعد وزير المال محمد شطح». وكانت أعمال التنقيب قد انطلقت منذ أيام، بإشراف وزارة المال وحضور مندوبين عن الأوقاف الإسلامية والجمارك.

تعميم قرار منع الشكّ على
الكورنيش وفي الأماكن العامة


عمّمت المديرية العامة للدفاع المدني كتاب وزارة الداخليّة والبلديات المتعلّق بمنع «الشكّ» أو القفز من أماكن عالية إلى المياه في الأماكن العامة وعلى الكورنيش البحري المخصص للتنزه. وكانت وزارة الداخلية قد أصدرت كتابها وطلبت إلى القائمقامين تعميمه على البلديات والاتحادات البلدية لتشديد الإجراءات حرصاً على السلامة العامة.

متعاقدو «الثانوي» يُلغون اعتصامهم

ألغت اللجنة المركزية للأساتذة المتعاقدين الثانويين مؤتمرها الصحافي والاعتصام المركزي الذي كان مقرراً أن تنفذه أمام مبنى وزارة التربية والتعليم العالي. قرار الإلغاء اتّخذه أعضاء اللجنة بالإجماع خلال اللقاء الطارئ أمس. ولفت رئيس اللجنة حمزة منصور إلى «أننا سنعمل على حلّ قضيتنا سلمياً ولن نسعى إلى التصعيد». وكان منصور قد أجرى اتصالاً بوزيرة التربية بهية الحريري، أطلعها خلاله «على أحوال المتعاقدين الذين مُنعوا من التقدم لمباراة مجلس الخدمة المدنية لدورة 2008، وذلك لأسباب غير مقنعة قانوناً».
وأشار إلى «أن الوزيرة الحريري أوضحت أن هذه المباراة لم تجر في عهدها، وهي الآن تنفذ القانون، وفي ما خص المتعاقدين الذي مُنعوا من التقدم لمباراة 2008، أكدت أنها ستحافظ على عقودهم قدر الإمكان».