زحلة ــ عفيف ديابصيدا ــ خالد الغربي
أمام مدرسة القنّاية الرسمية في صيدا، عاتب تلميذ البريفيه زياد الزيات والده «هيدي هيّ الامتحانات الرسمية؟ مثلها مثل غيرها من الامتحانات اللي منعملها بالمدرسة». عتاب يبيّن مدى القلق المسبق للابن الذي غذّته هواجس الوالدين حول الامتحانات الرسمية، قبل أن يتأكد أنّها مثل بقية الامتحانات. «شويّة بتختلف لجهة المراقبة وعدم معرفة الممتحنين، بس حلّيت منيح»، يقول الزيات مطمئناً والده الذي ينتظره منذ أربع ساعات أمام المركز، برفقة العشرات من الأهالي الذين نالت منهم شمس تموز الحارقة.
باستثناء حال الخوف التي يفرضها واقع أنّ هذه الفئة العمرية تتقدم للمرة الأولى في حياتها إلى امتحانات رسمية، فقد أكد التلامذة أنّ الأسئلة في يومها الأول كانت جيدة ومتوقعة. «لا شيء يدعو إلى القلق» تقول إحدى التلميذات التي ترفع شارة النصر، بينما تتمنى بقيّة «شلّتها» من الصبايا أن يكون اليوم الثاني من الامتحانات إيجابياً مثل اليوم الأول. وقد شارك في محافظة الجنوب 7579 مرشحاً، فيما امتحن في صيدا 4290 مرشحاً توزعوا على اثني عشر مركزاً. وقد جرت الامتحانات وسط إجراءات أمنية عادية لقوى الأمن الداخلي، ولم يشكُ التلامذة من أي صعوبة في طرح الأسئلة «التي كانت متوقعة» كما تقول التلميذة وفاء أمون التي شكت فقط «من الحر الشديد»، ومن كونها أتت باكراً لبعد سكنها في الجنوب عن مدينة صيدا. وأفادت مصادر دائرة التربية في الجنوب بأنّ التلامذة والمراقبين التزموا الأنظمة والقوانين وأن عدد الطلاب المتغيّبين بلغ 140 تلميذاً. وقد اتخذت إجراءات خاصة للتلامذة من ذوي الحالات الخاصة، ففي مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة سجّلت حالة واحدة لتلميذ يعاني صعوبة في الكتابة عيّن له مرافق من وزارة التربية لمساعدته.
أما في النبطية، فقد تقدم نحو 4150 تلميذاً إلى الامتحانات في 14 مركزاً، توزعوا في أقضية النبطية ومرجعيون وحاصبيا وبنت جبيل، بدأوا بالخروج من مراكز الامتحانات قرابة الحادية عشرة قبل الظهر، وتحدث بعضهم عن صعوبات قليلة في الرياضيات.
وفي البقاع، مرّ اليوم الأول من الامتحانات بهدوء تام لم يخرقه سوى الغياب الكبير نسبياً لمرشحين في مدينة بعلبك ومنطقتها (294 من أصل 7958 مرشحاً). غياب كان محطّ اهتمام المعنيين في دائرة التربية في زحلة التي وجدت مبرراً له، إذ أوضحت رئيستها آمال كنعان أنّ أسباب ارتفاع غياب المرشحين يعود إلى «تقديم التلاميذ طلبات حرّة على أمل حصولهم على إفادات نجاح وترفيع آلي لاعتقادهم أن الامتحانات الرسمية ستلغى!». وكانت كنعان قد جالت على مراكز الامتحانات في مدينة زحلة البالغ عددها 13 مركزاً لـ2814 مرشحاً، سجل غياب 56 منهم، لتعبر عن رضاها لمسار اليوم الأول من الامتحانات. ولفتت إلى أنه لم يتم ضبط «أية حالات غش أو ما شابه». وكانت تلميذة واحدة قد امتحنت في المستشفى اللبناني الفرنسي في زحلة بسبب وضعها الصحي.