موسم الحرائق يندلع في كل المناطق
اندلعت أمس حرائق هائلة في كل المناطق اللبنانية، وكان حريق كبير قد شبّ صباحاً في منطقة إقليم الخروب بين بلدتي برجا وجدرا، عملت فرق الدفاع المدني بالتعاون مع طوافات الجيش على إخماده. كذلك اندلع حريق آخر في ديرالقمر ـــــ الشوف، وبين بلدتي الجاهلية وبنويتي ـــــ الشوف، تعاون الدفاع المدني مع الجيش اللبناني والأهالي على إخماده، بعدما أتى على مساحة كبيرة من الأشجار الحرجية وبعض أشجار الزيتون. كذلك شب حريق آخر في منطقة رأس الحرف ـــــ محطة بحمدون، حاول الدفاع المدني والجيش اللبناني إخماده بمساندة 3 طوافات من الجيش. ويواجه الدفاع المدني صعوبة في إطفاء الحرائق بسبب وعورة المناطق المشتعلة، ولعدم تمكن فرق المراكز الأخرى للدفاع المدني من تقديم المساعدة نظراً لنشوب الحرائق في عدة مناطق في الوقت نفسه. وقد تمكن الدفاع المدني من إخماد حريق كبير في بلدات عيتات، كيفون، بسابا، بمساعدة الجيش والطوافات، وأتت النيران على مساحات كبيرة من الغطاء النباتي والأشجار الحرجية والمثمرة. وتابع وزير البيئة طوني كرم الحرائق التي اندلعت في أكثر من منطقة أمس. وأمل كرم «إنجاز التدريبات اللازمة للطيارين على الطوافتين الجديدتين المخصصتين لإطفاء الحرائق لتكونا جاهزتين للتدخل». وأسف «حزب البيئة اللبناني» في بيانٍ أصدره أمس، «لعدم أخذ المعنيين بملاحظات الحزب السابقة على طريقة إدارة حرائق الغابات في لبنان ولتجاهل كل التحذيرات من عدم جدوى استخدام الطائرات وصرف أموال الهبات التي تجاوزت 20 مليون دولار أميركي، من دون استراتيجية تقوم على دعم العنصر البشري الحامي والمراقب والمتدخل».

«الداخلية» تسدّد للبلديات وتذكّر بنزع صور

باشرت وزارة الداخلية والبلديات، بالتنسيق مع وزارة المال، إجراءات تسديد الدفعة الأولى من عائدات البلديات واتحادات البلديات في الصندوق البلدي المستقل عن عام 2007 البالغ مجموعها 280 مليار ليرة. من جهةٍ ثانية، وجّه وزير الداخلية زياد بارود كتاباً ثانياً إلى المحافظين والقائمقامين يؤكد فيه التعميم الرقم 55 المتعلق بإزالة صور المرشحين والإعلانات الانتخابية واللافتات، الذي كان قد أصدره بعد انتهاء الانتخابات في حزيران الماضي. وطالب بارود، بموجب الكتاب، بـ«توزيع التعميم على جميع البلديات والاتحادات البلدية للعمل فوراً على إزالة جميع الإعلانات والملصقات واللافتات الانتخابية وصور المرشحين تحت طائلة العقوبة».

4 إصابات جديدة بفيروس إنفلونزا الخنازير

ارتفع عدد الإصابات بفيروس الإنفلونزا: أن وان اش وان» في لبنان إلى 47 إصابة، بعدما أكّدت وزارة الصحة العامة تشخيص 4 حالات جديدة للبنانيين قادمين من أوستراليا. وجددت الوزارة تأكيدها أن جميع الحالات التي أعلنت سابقاً قد تعافت تماماً، ولم تسجل حتى الآن أية حالة وفاة.