استجواب موقوفي «القاعدة»
استجوب قاضي التحقيق العسكري فادي صوان المشتبه فيهم بالانتماء إلى تنظيم القاعدة م. د. (الملقب بأبو صلحة، كويتي الجنسية) وم. ت. (كازاخستاني) في حضور وكيلهما. وأصدر مذكرتي توقيف وجاهيتين بحق كلّ منهما سنداً إلى مواد الادعاء، فيما استمهل س. ح. (سوري) لتوكيل محام للدفاع عنه، وأُرجئ استجوابه إلى يوم الاثنين المقبل. وأوقفوا جميعهم للاشتباه في اشتراكهم مع آخرين في تأليف عصابة سرية مرتبطة بتنظيمات أصولية، وعقد اجتماعات في سوريا وعين الحلوة مع مجموعات متطرفة من «فتح الإسلام» و«جند الشام» بهدف جمع الأموال والأسلحة والإعداد للقيام بأعمال إرهابية في لبنان وضد النظام في سوريا.

توقيف مشتبه فيه بالاحتيال

أعلنت قوى الأمن الداخلي، في بيانٍ لها أمس، تمكّن مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية من توقيف المواطن ب. ص. (مواليد 1979 لبناني) داخل أحد الفنادق في منطقة المعاملتين، أثناء محاولته استئجار سيارة BMW X5 حديثة الصنع بواسطة مستندات مزورة باسم وهمي، وذلك بناءً على معلومات سابقة توافرت عن قيام شخص باستئجار سيارات حديثة بأوراق مزورة وسرقتها، وعملاً بإشارة القضاء المختص. وضبطت القوى الأمنية بحوزة المشتبه فيه رخصة سوق وبطاقة هوية لبنانية مزوّرتين، كما ذكر البيان أن الموقوف من أصحاب السوابق وفي حقه العديد من المذكرات، أحكام عدلية بجرائم ضرب وإيذاء وتحرّش، احتيال، تزوير واستعمال مزوّر.

محققّان عدليان مكان بلبل

عيّن وزير العدل إبراهيم نجار قاضي التحقيق في بيروت جورج رزق محققاً عدلياً في قضية اغتيال النائب بيار الجميّل، وقاضي التحقيق العسكري نبيل وهبة محققاً عدلياً في قضية محاولة اغتيال الإعلامية مي شدياق. ويحل رزق ووهبة مكان رئيس الهيئة الاتهامية في الجنوب القاضي عدنان بلبل الذي كان محققاً عدلياً في القضيتين، قبل استقالته من القضاء لأسباب شخصية.

توقيف مطلوبين للعدالة في حلبا

أوقفت مفرزة حلبا القضائية في مناطق مختلفة من قضاء عكار المشتبه فيهم و. ك. (مواليد عام 1966) وهو مطلوب بموجب خلاصة حكم وبلاغ بحث وتحر بجرم تهريب أجانب، وم. أ. (مواليد عام 1981) مطلوب للقضاء بموجب مذكرة إلقاء قبض بجرم سرقة موصوفة، إضافة إلى م. ع. (مواليد عام 1989) وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكرة توقيف بجرم سرقة، وأودع الموقوفون القضاء المختص.

الأميركيون «يعيدون تأهيل الدرك»

أقيم قبل ظهر أمس حفل تخريج دورتي إعادة تأهيل الدركيين المتعاقدين والمجنّدين الممدّدة خدمتهم، وهما الدفعتان الثامنة والتاسعة، الذين درِّبوا بإشراف خبراء أميركيين، وذلك في ثكنة أسعد ضاهر ـــــ معهد قوى الأمن الداخلي. وتضم هذه المجموعة 254 دركياً متعاقداً ومجنّداً ممدّدة خدمتهم خضعوا لبرنامج تدريب الشرطة اللبنانية الذي ترعاه الولايات المتحدة الأميركية. وجرى حفل التخريج برعاية المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي، ممثّلاً بقائد معهد قوى الأمن الداخلي العميد عبد البديع السوسي وحضور كلّ من مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون المكتب الدولي لإنفاذ القانون ومكافحة المخدرات السيّد دايفيد جونسون، والسفيرة الأميركية في لبنان السيدة ميشال سيسون.

مجلس الأمن الفرعي اجتمع في الجنوب

عقد مجلس الأمن الفرعي في الجنوب، أمس، اجتماعاً برئاسة محافظ الجنوب العميد مالك عبد الخالق، حضره النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي عوني رمضان وقادة أمنيون.
وإثر الاجتماع، صدر بيان عن المجتمعين أبدوا فيه «ارتياحهم للأجواء التي أحاطت بالمرحلة الانتخابية وما بعدها في صيدا، رغم بعض التوترات، وذلك نتيجة الجهد الذي بذلته الأجهزة الأمنية، بالتعاون مع الأجهزة القضائية». وأشار البيان إلى أنه «تقرر إبقاء قوى الجيش والأمن الداخلي الموجودة في المدينة على جهوزيتها التامة، حفاظاً على السلم الأهلي، مع الأخذ في الاعتبار التطورات التي قد تحصل لفرض الأمن والاستقرار في مناطق المحافظة كلها».
وفي سياق منفصل، طالب المجتمعون مجالس البلديات بـ«إزالة الصور والإعلانات واللافتات، استناداً إلى نص قانون المحافظة على النظافة العامة، وخصوصاً المادة 35 منه التي ألزمت البلديات بتنفيذه فوراً»، كما تمنى المجتمعون على النيابة العامة الاستئنافية «التشدد في حق المخالفين والمتورطين في أية حادثة، مهما كان وضعهم وانتماؤهم الاجتماعي أو الحزبي، وتكليف أجهزة الاستقصاء والتحرّي بتكثيف عملها لتدارك أي عمل يخلّ بالأمن».