الجيش يُحبط تهريب مازوت سوري عبر البقاع


البقاع ــ أسامة القادري
تفقدت وحدة من الجيش اللبناني بإشراف جهاز الاستخبارات العسكرية خلال اليومين الماضيين الجرود الحدودية في المنطقة الشرقية لجهة المصنع اللبناني، وذلك في سياق الحملات الروتينية للجيش لمكافحة التهريب على الحدود اللبنانية ـــــ السورية، حيث عملت على تفكيك خراطيم كانت معدّة لتهريب مادة المازوت من داخل الأراضي السورية إلى وادي عنجر. وعلمت «الأخبار» من مسؤول عسكري أن الجيش فكك 9 خراطيم يبلغ طولها نحو 1.5 كلم، تبدأ من داخل الأراضي السورية في منطقة الزبداني العقارية، وتصل إلى وادي عنجر في الأراضي اللبنانية، علماً بأن هذه الخراطيم تُفرَغ مباشرة في خزانات معدّة تحت الأرض، لتوزَّع في ما بعد بواسطة صهاريج «مموهة». ولفت المسؤول إلى أن هذه الخراطيم فُكِّكت وصودرت أكثر من مرة، قبل أن يعاود المهربون تمديدها في فترة ارتفاع سعر مادة المازوت في لبنان عن سعرها في سوريا. وأكد المسؤول الأمني توقع المؤسسة العسكرية وجود خراطيم أخرى من هذا النوع، ما يستدعي استكمال حملة المكافحة لمنع التهريب نهائياً.

قتيل في حادث سير على طريق عنايا

وقع حادث سير مروّع أمس على طريق رأس قسطا ـــــ عنايا، بين سيارة شيروكي رباعية الدفع، وسيارة ميتسوبيشي، ما أدى إلى مقتل المواطن بولس سعيد جرجس فوراً، وإصابة ليندا جرجس وماري صليبي بجروح بالغة وريمي خضرا الكريدي بجروح ورضوض مختلفة. ونقلت جثة القتيل وماري صليبي إلى مستشفى المعونات جبيل، فيما نقلت الجريحتان ليندا وريمي إلى مستشفى سيدة مارتين للمعالجة.

إصابة متطوع أثناء إخماد حريق في الدبيّة

أصيب أحد متطوعي الدفاع المدني، أحمد شفيق الحاج شحادة (من بلدة شحيم)، بجروح في رأسه وأنحاء مختلفة من جسده، أمس، خلال إخماد حريق اندلع في أحراج بلدات الدبية وضهر المغارة والسعديات، ونُقل إلى المستشفى المركزي في مزبود للمعالجة، وقد سيطرت وحدات الدفاع المدني على الحريق بعد جهود مضنية.

8 قذائف صاروخية قديمة في مزبود

عثر أحد العمال خلال أعمال حفريات لتأهيل موقف بلدية مزبود، على ثماني قذائف صاروخية من نوع «آر بي جي» قديمة العهد ومطمورة تحت التراب، فأُبلغت وحدات الجيش، وحضر خبير عسكري كشف عليها ونقلها من مكانها. كذلك حضر رئيس البلدية محمد حبنجر الذي رجّح «أن تكون القذائف قد طُمرت خلال فترة ما قبل الاجتياح الإسرائيلي، لكون المكان كانت تشغله إحدى المنظمات الفلسطينية».

«رجل اللاسلكي» بلا أوراق ثبوتية

أوقفت القوى الأمنية ح.د. (مواليد 1988ـــــ سوري الجنسية) بعدما تبيّن أنه لا يحوز أوراقاً ثبوتية، وعثر معه على جهاز اتصال لاسلكي من نوع V-ICOM، فأُحيل على القضاء المختص لإجراء المقتضى القانوني بحقه.

رجل أمن افتراضي يسلب مصرياً

ادّعى م.ط. (مواليد 1976 ـــــ مصري الجنسية) على مجهول كان يقود سيارة (من نوع تويوتا) دعاه إلى الصعود معه في منطقة الصياد ـــــ بيروت، ثم سلبه مبلغ 380 ألف ليرة لبنانية، بعدما ادّعى صفة أمنية، وأنه سيقوده إلى المخفر للتحقيق معه لعدم حيازته أوراقاً ثبوتية. لكنه عاد وأنزله في محلة عين الرمانة ـــــ بيروت.
وبعد التثبت من رقم لوحة السيارة التي كان يقودها السالب، تبيّن أنها لوحة مزوّرة، وأنه شخص ينتحل صفة «رجل قوى أمن داخلي»، ويعرّف عن نفسه باسم ع.م.

حاول إيقافه فصدمه بالدراجة النارية

أوقفت القوى الأمنية المواطن ح.ح. (مواليد 1989)، بعدما صدم أحد أفراد القوى الأمنية بدراجته النارية، في منطقة بشارة الخوري ـــــ بيروت، حيث كان الأخير ضمن دورية مكلفة قمع مخالفات الدراجات النارية. أصيب رجل الأمن بجرح بالغ في رجله اليسرى، إضافة إلى كدمات في مختلف أنحاء جسمه، فيما نقل صاحب الدراجة إلى المخفر، لإجراء المقتضى القانوني بحقه.
(الأخبار، وطنية)



تخصص «الأخبار» زاوية لشكاوى القراء ورسائلهم ذات الطابع القانوني، يرجى إرسالها إلى البريد الإلكتروني: [email protected]