تطوير الأحياء في صيدا
اختتمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مشروع «تطوير الأحياء» في مدينة صيدا أمس، بحضور مديرة الوكالة في لبنان دنيز هربول. وكرمت الوكالة خمسين شاباً متطوعاً كانوا قد وضعوا تصوراً للأنشطة المتعلقة بتطوير المجتمع، ووضع خطط وتطبيقها خلال الشهور الستة الماضية.
وكانت الوكالة قد استعانت بمتطوعين لتدريبهم على قيادة أنشطة تطوير المجتمع في منطقتي صيدا القديمة والتعمير. وقد باشر المتطوعون نشاطهم بالرسوم على الجدران، والمسرح، وإعادة ترميم حديقة عامة وملعب للأطفال، كما أنشأوا منتدى للسينما يعرض بانتظام الأفلام التي تعالج قضايا متنوعة. يذكر أن المتطوعين عملوا للحث على التفاهم والتعاون بين الفلسطينيين واللبنانيين.

حملة نسائية للتضامن مع القاضي جون قزي

عرضت الجمعيات العاملة لأجل إعطاء المرأة حق منح جنيستها لعائلتها، في مؤتمر صحافي عقدته أمس، في نقابة الصحافة التطورات بشأن الحكم الذي أصدره رئيس المحكمة الابتدائية في جديدة المتن القاضي جون قزي، والذي سمح لأم لبنانية بإعطاء أولادها جنسيتها اللبنانية.
واستغربت مديرة منظمة «كفى عنف واستغلال» زويا روحانا «التهجم على القرار لمجرد أنّه نظر إلى العدالة من خلال عيون النساء». وأكدت الدكتورة فهمية شرف الدين باسم اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة أنه «يحق للبنانية أن تمنح جنسيتها لزوجها وأولادها أسوة بالرجل اللبناني عملاً بروح الدستور التي نصت على المساواة بين المواطنين». ورأت رولا المصري باسم «جنسيتي حق لي ولأسرتي» «أنّ الحكم لا يتعارض مع صلاحيات السلطة التشريعية ويجب أن يكون سابقة وحافزاً لتكريس المساواة، وتثبيت حق النساء في المواطنة الكاملة من خلال تعديل قانون الجنسية الحالي الجائر». كما قدمت المحاميتان غادة إبراهيم وماري روز زلزل عدداً من الأحكام المماثلة للقاضي القزي الصادرة في سنوات 1973 ــ 1985 ــ 1995 التي أعطت المرأة اللبنانية بموجبها جنسيتها لأولادها.

حقوق الإنسان في المنطقة العربية

افتُتحت ورشة عمل لمسؤولين حكوميين عرب بشأن «آلية الاستعراض الدوري الشامل لأوضاع حقوق الإنسان في المنطقة العربية». وتهدف الورشة إلى المناقشة العلنية لسجل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في حقوق الإنسان، وفق المعايير الدولية كما حدّدتها الاتفاقيات والمعاهدات المصدّقة من تلك الدول. وتستعد مصر، قطر، ليبيا، الكويت، ولبنان للخوض في إجراءات الاستعراض الدوري الشامل للمرة الأولى، وذلك حتى عام 2011. وتستند الآلية إلى حوار تفاعلي بين كل دولة تخضع للاستعراض والدول الأعضاء والمراقبة في المجلس، إضافةً إلى تذكير الدول بمسؤوليتها عن الاحترام الكامل لتنفيذ جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.

سيارة لنقل المياه من «اليونيفيل» إلى ميس الجبل

تسلمت بلدية ميس الجبل وإدارة مستشفاها أمس، سيارة لنقل المياه من الكتيبة النيبالية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل»، خلال احتفال أقيم في المستشفى. ومن شأن هذه المبادرة أن ترفع جزءاً من الحرمان، وتمدّ يد المساعدة إلى البلدة والمنطقة. على صعيد آخر، اختارت الكتيبة التركية المشاركة في «اليونيفيل» عشرة تلامذة متفوقين يرافقهم مدرسون لزيارة تركيا والأماكن الأثرية فيها. ومن المقرر أن تستغرق الرحلة سبعة أيام يزور خلالها التلاميذ ومعلّموهم أبرز المعالم السياحية والأثرية في تركيا. وأوضح قائد الكتيبة التركية المقدم علي فاتح الدامير «إن النشاط يخفف من المصاعب التي عاشها هؤلاء الأطفال وغيرهم من أطفال لبنان».

معرض أشغال يدوية لـ«تجمع المرأة اللبنانية»

أقامت جمعية «تجمع المرأة اللبنانية» أمس، معرضاً للأشغال اليدوية والحرفية في مقرها في شارع المدارس. واطلع الحضور على المساهمات التي قُدمت في المعرض ودور السيدات اللواتي ساعدن على إنجاحه. ويأتي هذا المعرض بالتزامن مع إقامة دورات تعليم مجانية للكومبيوتر.