حظر عرض السيارات المعدّة للبيع على الطرقات
الأرصفة والطرقات العامة لن تتسع بعد اليوم للسيارات المعروضة للبيع، فقد صدر أمس بيان عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـــــ شعبة العلاقات العامّة، جاء فيه «تكثر وبشكل عشوائي ظاهرة عرض السيارات ووقوفها على الأرصفة والطرقات العامة بهدف بيعها، ما يُعدّ مخالفةً للبند «6» من المادة «38» من قانون السير الذي ينص على ما يلي: «يحظر عرض أو وقوف المركبات المعدة للبيع بقصد التجارة، جديدة كانت أو مستعملة، على الطرقات العامة حتى في الأماكن المسموح فيها بالوقوف». ولفت البيان إلى ظاهرة عدم التزام بعض سائقي الشاحنات السير على المسرب الأيمن من الطريق، ولا سيما على الأوتوسترادات، مما يتسبب بالازدحام ويمثّل خطراً على المنتفعين. بناءً على ذلك طالبت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بعدم ارتكاب هذه المخالفات، وذلك «حفاظاً على سلامة المواطنين وتسهيلاً لحركة المرور وتلافياً لتعرض المخالفين للملاحقة القانونية».

توجيهات بارود لتنظيم الموسم السياحي

وجّه وزير الداخلية والبلديات المحامي زياد بارود كتاباً إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي يتعلق بتحديد أوقات عمل المطاعم والحانات والملاهي والمقاهي والأندية الليلية أثناء الموسم السياحي الصيفي، جاء فيه: «بانتظار إعداد قرار جديد من قبل وزارة السياحة يتعلق بالموضوع المثار ومواكبة للموسم السياحي الصيفي، فإنه يطلب إليكم:
أولاً: الاستمرار في تعزيز عمل مفارز السير المختصة وتكثيف دورياتها الراجلة والمؤللة بهدف تسهيل المرور ومنع الازدحام قرب مراكز عمل المطاعم والحانات والملاهي والمقاهي والأندية الليلية.
ثانياً: تكليف فصيلة الجميزة في وحدة شرطة بيروت توفير جهوزية تامة لمعالجة الشكاوى واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة وتوفير التواصل الدائم مع الأهالي والسكان ومعالجة شكاواهم على أفضل وجه، وبصورة عامة، تعزيز الفصيلة المذكورة بالعديد، وخصوصاً في الفترة المسائية، كل أيام الأسبوع وطوال فترة عمل المطاعم والحانات والملاهي والمقاهي والأندية الليلية.
ثالثاً: الإيعاز إلى القطعات المعنية بالتعاطي مع أصحاب المقاهي والملاهي والمطاعم وفقاً للأسس الآتية:
1ـــــ إن المؤسسات التي يشملها قرار الإقفال المحدد هي المؤسسات المسببة للإزعاج وإقلاق الراحة للجوار من جراء الموسيقى الصاخبة والأماكن التي ليس لديها عازل للصوت.
2ـــــ المطاعم والمقاهي والملاهي داخل الفنادق غير مشمولة بالقرار وتستطيع ممارسة عملها من دون أي تقيد بأوقات محددة.
3ـــــ تأكيد وجوب تركيب العوازل الكفيلة بضبط الصوت داخل المؤسسة، حيث تدعو الحاجة ضمن مهل تحددها وزارة السياحة بقرارات لاحقة.
4ـــــ منع استعمال المنبّه (klaxon)، ولهذه الغاية التعاطي مع السائقين بلياقة وحزم في آن.
5ـــــ الحؤول دون أن يؤدي عمل الـvalets parking إلى عرقلة السير والفوضى وإقلاق الراحة واتخاذ التدابير الحازمة بحق المخالفين».

إصابة رتيب في الجيش عن طريق الخطأ

نقلت وكالات الأنباء، أمس، أن المواطن سميح ر. أقدم عند العاشرة والنصف من قبل ظهر أمس، في منطقة موقف التل في طرابلس، على إطلاق النار من مسدس حربي على المواطن حسن س. لأسباب شخصية، فأصيب حسن في قدمه بطلق ناري، كما أصيب بطعنة سكين، وإثر الإشكال المذكور، أصيب الرتيب في الجيش اللبناني (و.م.) الذي صودف مروره في المكان، بطلق ناري في قدمه اليمنى، ونقل بعد ذلك إلى مستشفى المنلا للمعالجة. حضرت القوى الأمنية إلى المكان فور تبلّغها الأمر، وفتحت تحقيقاً في الحادث. كما أوقفت إحدى دوريات الجيش اللبناني طرفي الإشكال.

قنبلة في عين الحلوة

نقلت وكالات الأنباء، أن أهالي مخيم عين الحلوة سمعوا انفجاراً صباح أمس، تبيّن فيما بعد أنه ناتج من قنبلة يدوية أُلقيت على منزل المواطن الفلسطيني محمد غ. داخل المخيم، كما أشارت إلى أن الأضرار اقتصرت على الماديات.

خطف الخاطف... ولو بعد حين

اقتحم خالد ع وشقيقه خضر وأولاده ظهر أمس منزل علي م في بلدة حلبا في عكار، وضربوا علي وأفراد عائلته، ثم خطفوه، ولفتت تقارير أمنية إلى أن هذا الحادث جاء ردّاً على مشاركة علي في عملية خطف ابنة خالد ع. وكان صالح م، ابن شقيق علي، قد خطف نظيرة ابنة خالد ع بقصد الزواج بها. عند الخامسة بعد الظهر، دُهم منزل أحد الخاطفين وعُثر على المخطوف علي م، وهو مصاب بجروح ورضوض وخدوش، وقد فرّ الخاطفون إلى جهة مجهولة.
أما العروسان صالح م ونظيرة ع فقد سلّما نفسيهما إلى مخفر حلبا.
(الأخبار، وطنية)