69.81% نسبة النجاح في علوم الحياة
باشرت دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية إصدار نتائج الامتحانات الرسمية مع شهادة علوم الحياة. وقد فاز 10271 طالباً من أصل 14084 مشتركاً أي بنسبة 69.81%. وتوزعت نسب النجاح على المحافظات كالآتي: بيروت: 68.88%، الشمال: 64.8%، الجنوب: 77.45%، جبل لبنان: 69.16%، النبطية: 77.43%، البقاع: 68.48%. من جهة ثانية، حدّد المدير العام للتربية فادي يرق مواعيد نتائج الدورة العادية للامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة لعام 2009 على الشكل الآتي ـ علوم الحياة: الخميس في 9/7/2009.
ـ الآداب والإنسانيات: السبت في 11/7/2009.
ـ العلوم العامة: الاثنين في 13/7/2009.
ـ الاقتصاد والاجتماع (لمحافظات الشمال والجنوب والبقاع والنبطية): الأربعاء في15/7/2009.
ـ الاقتصاد والاجتماع (لمحافظتي بيروت وجبل لبنان): الخميس في 16/7/2009.

صرف جماعي للمعلمين في القطاع الخاص

ناقش المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان عمليات الصرف الجماعي الذي شمل عدداً لا يستهان به من المعلمين. ودعا المجلس المعلمين المصروفين في جميع المناطق اللبنانية إلى تجمع عام، ينظمه عند الثانية من بعد ظهر الأربعاء المقبل، في بيت النقابة ـــــ بدارو، على أن يلي ذلك مؤتمر صحافي، عند الثالثة لإطلاع الرأي العام على الصرف التعسفي التي تقوم بها بعض المؤسسات التربوية، إضافة إلى عدم تسديد بعضها ما عليها من مساهمات وحسومات لصندوق التعويضات ما يعدّ سرقة موصوفة لحقوق المعلمين. وطالبت النقابة جميع المؤسسات التربوية بالعودة عن قراراتها الجائرة بحق المعلمين المصروفين وإلّا فستضطرّ النقابة إلى اللجوء إلى القضاء. وستلتقي النقابة وزيرة التربية لوضعها في حجم عمليات الصرف التي وقعت هذا العام وتزويدها بأسماء المدارس التي أقدمت على عمليات صرف جماعي، والطلب إليها العمل سريعاً على تعديل المادة 29 المعنية بالصرف لجهة العجلة القضائية وقيمة التعويض.

إطلاق أعمال ترميم المنازل في صيدا

أطلقت بلدية صيدا بالتنسيق مع منظمة الإسعاف الأولي الفرنسية مشروع ترميم المنازل المتصدعة المهددة بخطر الانهيار داخل مدينة صيدا الأثرية.
ولفت رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري إلى أن المشروع يلحظ في مرحلته الأولى ترميم 71 منزلاً متضرراً لعائلات محتاجة داخل المدينة القديمة في صيدا، على أن تؤمّن البلدية التصاريح والإجراءات القانونية والإدارية. ورأى أنّه يمثّل أنموذجاً من أجل تطوير العديد من المساكن والمنازل المهددة بخطر الانهيار داخل هذه المدينة الأثرية. وقدم رئيس البعثة جوليان مولينز شروحاً تفصيلية إلى الأهالي والعائلات، بشأن أعمال الترميم والمدة الزمنية، وإمكان القيام بالأعمال من دون الحاجة إلى إخلاء المنازل.

الشباب اللبناني الفلسطيني نحو ثقافة السلام

تنظم لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع المركز اللبناني للدراسات، مدرسة صيفية تحت عنوان «الشباب اللبناني ـــــ الفلسطيني نحو ثقافة السلام 2». وتبدأ المدرسة أعمالها اليوم في منطقة الرملية قرب محمية أرز الشوف، ويشارك فيها أكثر من 20 شاباً من منطقة صيدا. وأوضحت اللجنة في بيان أصدرته أمس أنّها ستستخدم تقنيات للتدريب التفاعلي عبر وضع استراتيجيات لحل النزاعات وتقنيات التواصل والتفاوض.

أوسمة للكتيبة الكورية

أقيم في بلدة طير حرفا أمس احتفال جرى خلاله تقليد أوسمة الأمم المتحدة لضباط الكتيبة الكورية وجنودها. وألقى قائد القوة الدولية العاملة في الجنوب الجنرال كلاوديو غراتسيانو كلمة قال فيها «إن الكتيبة الكورية هي من الوحدات الخاصة للجيش الكوري، وقد استطاعت بفضل عملها المرهف أن تدخل إلى قلوب السكان والأهالي. كما استطاعت الدولة الكورية التي عانت الحروب قبل 50 عاماً أن تتعاون مع قوات حفظ السلام، وأن تصبح قوة اقتصادية في المنطقة تساعد على نشر السلام في العالم عبر الأمم المتحدة».