بسام القنطاراختار وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية إبراهيم شمس الدين أن يطلق على برنامج «أفكار» المموَّل من الاتحاد الأوروبي اسم «أرواح». تعليل شمس الدين للتسمية الجديدة هو أن البرنامج «يمثّل روح المجتمع اللبناني»، كما قال.
وسأل شمس الدين: هل يُعَدّ برنامج «أفكار» تدخّلاً أجنبياً في الشأن اللبناني؟ وأجاب نفسه: «إنه تدخّل، لكنه إيجابي منتج ومفيد، وبشروطنا. لأن ما ينظّم العمل صيغة عمل مكتوبة، وإذا اختلفنا نعود إلى النص المرجعي». ونصح شمس الدين بأن تسير الحكومة على المنهاج نفسه، أي أن تُبنى على أساس صيغة واضحة، وفي حال الاختلاف، نعود إلى الدستور اللبناني».
كلام شمس الدين جاء خلال الحفل الختامي لمشروع «أفكار 2» تحت عنوان «برنامج أفكار: جهود وثمار»، وهو البرنامج الذي وُزِّع بموجبه مبلغ 3 ملايين يورو على 24 مشروعاً في 24 منظمة تتراوح بين حقوق الإنسان وتحديث القوانين، مروراً بالفئات المهمّشة.
حضر الحفل، الذي أقيم أمس في فندق مونرو، بدعوة من مؤسسة «إيمرجانس» الأوروبية، سفير الاتحاد الأوروبي باتريك لوران ونقيب الصحافة محمد بعلبكي وعدد من ممثلي الجمعيات التي استفادت من المشروع. ومنذ انطلاق المشروع في عام 2004 تتولى مؤسسة «إيمرجانس» المساعدة التقنية للبرنامج، وذلك عبر تنظيم دورات تدريبية وتقديم المساعدات التقنية. وبقدر ما ينظر إلى هذه المساعدة على أنها أساسية لنجاح المشروع، فإن تلزيمها لمؤسسة أوروبية، ينظر له على أنه شرط غير معلن من شروط تمويل الاتحاد الأوروبي.
هذا استنتاج ساقه على نحو غير مباشر رئيس «إيمرجانس» كريستيان جاك الذي أوضح أن «برنامج «أفكار» مثّل لمؤسستنا خبرة ابتكارية ومغنية. وقد تخطت الخبرة مجرد المعونة الفنية، لأن كل مكونات النجاح كانت مجتمعة مسبقاً، فعمل الجمعيات في لبنان قديم ومثمر».
بدوره، أعاد السفير باتريك لوران تقديم نصيحته التي أعلنها في عدة احتفالات وجلسات تقويم، بالغ البرنامج في تكرار عقدها متتالية. وتقضي هذه النصيحة بأن «تتحرر المنظمات غير الحكومية اللبنانية من الزبائنية والانقسامات القديمة، وبذلك يمكنها توجيه السياسة اللبنانية بإبعادها عن السياسيين وتقريبها من السياسة». وأمل لوران أن يستمر الحوار «بين المجتمع المدني ومؤسسات الدولة وأن لا يبقى مجرد ميل على الموضة بل أن يتحول إلى اقتناع راسخ».
تجدر الإشارة إلى أن برنامج «أفكار 2» استفادت منه 24 جمعية نفذت مشاريع متنوعة في عدة مجالات، ويستعد الاتحاد الأوروبي لإطلاق برنامج «أفكار 3» الذي يتوقع أن تزيد موازنته على 4 ملايين يورو.