الشيش برك، كبة حيلة سواء بلبن أو بخلّ، السفسوف، كشكية العدس، كبة اليقطين، الصفيحة البعلبكية، فطائر القمبريس أو الحر، هي بعض الأكلات التي يزخر بها المطبخ البعلبكي، والتي تكاد لا تخلو موائد البقاعيين منها صيفاً وشتاءً، لكونها أصبحت جزءاً لا يتجزأ من التراث الغذائي الذي يحافظون عليه، إذ إنه من «رائحة الآباء والأجداد». فقد أصرّت سيدات جمعية الأنامل الذهبية ومرشدات الكشاف المسلم في بعلبك على أن تكون هذه الأكلات هي المكوّن الأساسي للغداء التراثي الذي أقيم في مدينة الشمس للعام الثاني على التوالي، وذلك ضمن إطار فعاليات مهرجان السياحة والتسوق الحادي عشر في البقاع، وبغية إظهار مدى أصالة المطبخ البعلبكي وتجذّره وقدرته على جذب الناس من كل المناطق اللبنانية.ويتميز المطبخ البعلبكي، بالإضافة إلى الطعم المميز وغنى المأكولات بالمكوّنات الغذائية الطبيعية، بطريقة تحضير «سهلة وغير معقّدة» كما تؤكد السيدة ليلى عثمان من جمعية الأنامل الذهبية، التي شرحت طريقة تحضير بعض الأكلات التي قدمت في الغداء التراثي، بعدما حضّرت في المنازل البعلبكية. فالسفسوف هي عبارة عن وجبة غذائية تتكون من البرغل واللحم والبقدونس والبصل الأخضر، وينطوي تحضيرها على تحويس اللحم عدة دقائق قبل أن يضاف إليها البرغل والبقدونس والبصل الأخضر المقطّع مع الملح والبهارات وليقدم على المائدة مع أوراق الملفوف المسلوق. أما كشكية العدس فهي تتكون من العدس والبرغل والكشك والثوم وقطع صغيرة من الملفوف.
أما أنواع الكبّة البعلبكية فهي كثيرة، بدءاً من الكبة النية مع البرغل واللحم، مروراً بكبة البطاطا النية، وصولاً إلى الأشهر وهي الكبة حيلة بلبن، والتي تتطلب سلق البطاطا وهرسها مع البصل أولاً، ومن ثم تعمد النسوة إلى مزج الطحين مع البرغل وتقطيعه إلى قطع صغيرة وتجويفها بأصابعهنّ وحشوها بالبطاطا وإعادة إقفالها وسلقها، ومن ثم إضافتها إلى اللبن. وتختلف عن الكبة حيلة بخلّ اللفت الأحمر بأن الحشوة هي القاورما بدلاً من البطاطا، فضلاً عن الخل الأحمر بديلاً عن اللبن.
النوع الآخر من الكبة هو كبة اليقطين الأشهى بين الوجبات البعلبكية حيث يسلق اليقطين والبطاطا ويتم هرسها وعجنها مع الطحين، وتقطيعها وحشوها باللحم المحوّس مع البصل لتتخذ شكل أقراص مختلفة تقلى بالزيت، ويقدم إلى جانبها اللبن.
بدورها، أشارت السيدة سهام الرفاعي (جمعية الأنامل الذهبية) إلى بعض الأكلات المعروفة، إذ يقصد الناس مدينة بعلبك من أجلها كالصفيحة البعلبكية وعدد من أنواع الفطائر مثل الحر الأحمر مع الزيت، والقمبريس، والبطاطا مع البندورة والبصل، والتي لاقت استحساناً من المدعوّين.
رامح...