الحريري تتعهد بحفظ حقوق المعلمين في «الخاصة»
«لن أسمح لأي مؤسسة تعليمية خاصة حصلت على رخصة جديدة بمباشرة التدريس قبل حصولها على براءة ذمة من صندوق التعويضات ووزارة المال والضمان الاجتماعي وتصفية كل حقوق المعلمين»، هذا ما تعهدت به وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري أمام وفد نقابة المعلمين في المدارس الخاصة، الذي ناقشت معه حالات الصرف التعسفي. وأعلنت أنّها مستعدة لتعديل كل القوانين التي تحفظ هذه الحقوق.
واطّلعت الحريري من النقيب نعمة محفوض على أجواء الصرف، فأكد أن هناك أربع مؤسسات إفرادية كبيرة في بيروت صرفت كلّ منها نحو مئة معلم، وطالب بحفظ حقوق المعلمين عندما تباع رخصة المدرسة إلى شخص أو جهة أخرى. وطلبت الحريري من النقابة إعداد لائحة بأوضاع المدارس المعنية والمصروفين، مؤكدة أنّها ستطلب موعداً قريباً من وزير العدل إبراهيم نجار لدراسة كل النقاط العالقة، بغية تسريع البت القضائي في الشؤون التي تستدعي العجلة.
وقال محفوض بعد الاجتماع: «فوجئنا بحوالى 600 حالة صرف، أي تشريد 600 عائلة من مؤسسات كبرى في بيروت وجبل لبنان»، منتقداً تعاطي بعض المدارس مع التربية بصورة تجارية، وخصوصاً لدى بيع الرخصة. وأعلن أنّه ستلاحَق المؤسسات التي تقتطع 6% من رواتب المعلمين ولا تدفعها لصندوق التعويضات وقضائياً.

الدورة الثانية للامتحانات الرسمية تبدأ في 10 آب

أعلن المدير العام للتربية، رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق، أن الامتحانات الرسمية في دورتها الثانية الاستثنائية لعام 2009 تبدأ في 10/8/2009 لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة، تليها امتحانات الشهادة المتوسطة.
من جهة ثانية، أنهت دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية والتعليم العالي إصدار نتائح شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة: علوم الحياة، الآداب والإنسانيات، العلوم العامة والاجتماع والاقتصاد. ويتوقع أن تصدر نتائج الشهادة المتوسطة الأسبوع المقبل. وأصدرت الدائرة، أمس، نتائج شهادة الاجتماع والاقتصاد بفرعيها بيروت وجبل لبنان. وقد بلغت نسبة النجاح العامة 61.52 % توزعت على المحافظتين كالآتي: بيروت: 71.33% وجبل لبنان: 58.31 %.

الكرمس السنوي في عندقت

افتتحت شبيبة عندقت في عكار الكرمس السنوي الذي يستمر حتى الاثنين المقبل. وقد أعدّ عناصر الكشافة 13 نوعاً من الألعاب، معظمها يعتمد على المنافسة بين الشبان والأطفال وإظهار المهارة والدقة. من هذه الألعاب مثلاً لعبة سباق سيارات صغيرة تتحرك بـ«المانيفيل»، ولوحة خشبية تحوي متعرّجات مكهربة. ويعود ريع الألعاب للمساهمة في تمويل سائر الأنشطة الكشفية مثل الرحلات والمخيمات.

أبناء العرقوب يطالبون بوقف الخرق للقرار 1701

أدانت هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا الاعتداءات الصهيونية المتكررة على محاور مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة، وخصوصاً في منطقتي بوابة حسن وبركة بعثائيل. وطالبت الهيئة، في بيان أصدرته أمس، الحكومة اللبنانية برفع شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي تبرز خطورة تكرار العدوان الصهيوني على لبنان وأهالي منطقة العرقوب تحديداً. وناشدت الهيئة ضرورة مطالبة قوات الأمم المتحدة العاملة في الجنوب بالقيام بدورها في منع قوات الاحتلال من الخرق المتكرر للقرار 1701، وعدم تحوّل هذه القوات إلى شاهد زور أو عدّاد يسجل الخروق من دون وضع حد لها أو منعها.

مؤشرات سياحية واعدة في بحمدون

عرض رئيس بلدية بحمدون أسطة أبو رجيلي، في مؤتمر صحافي عقده أمس، المؤشرات الواعدة للموسم السياحي، بحيث تشرّع المحال التجارية والمؤسسات السياحية أبوابها حتى ساعات الصباح. وأعلن أبو رجيلي بدء الاستعدادات لإقامة خيمة رمضانية تكون حاضنة للسياح الخليجيين. كذلك توقف عند الحاجات الملحة في بعض المرافق الأساسية.