الجمارك تحقّق في اختفاء 6 مليارات و500 مليون ليرة
علمت «الأخبار» من مسؤول رفيع في إدارة الجمارك اللبنانية، أن الجمارك تحقّق مع أحد الموقوفين بتهمة التملّص من دفع مبلغ 6 مليارات و500 مليون ليرة لبنانية، وأن الموقوف الذي يعمل في إحدى كبريات شركات التخليص الجمركي اعترف بتزوير تواقيع المفتشين الجمركيين الميدانيين.
وأضاف المسؤول أن هناك تملصاً من قسم المحاسبة في الإدارة بالتحقق من 143 بياناً مفتوحاً (البيانات التي تحدد قيمة الرسوم الجمركية) امتدت لمدة تسعة أشهر (تبلغ قيمتها 6 مليارات و500 مليون ليرة لبنانية)، علماً بأن المدة الأقصى لبقاء البيان هي شهر واحد (يبقى البيان مفتوحاً ما لم تُدفع الرسوم الجمركية قبل ترحيلها ويتحقق منها قسم المحاسبة وفقاً للأصول القانونية).
وأشار المسؤول الجمركي إلى أن الشركة صاحبة البضائع التي تحقق الجمارك في وصولها بطريقة غير شرعية تعهدت دفع المبلغ كاملاً للجمارك، فيما لا يزال صاحب شركة التخليص الجمركي الأساسي، الذي تتهمه الإدارة باختلاس الرسوم الجمركية، متوارياً عن
الأنظار.

سلب بقوة مسدس... بلاستيكي

أوقف فرع المعلومات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شاباً قرب بلدة شانيه (قضاء عاليه)، للاشتباه في تنفيذه عدداً من عمليات السلب بقوة السلاح، وخاصة في مدينة بيروت وضواحيها. وتبين أن المسدس الذي كان يستخدمه في عملياته هو لعبة بلاستيكية. وبوشر التحقيق معه بإشراف القضاء المختص.

الشخصيات والمراجع في حماية «أمن الدولة»

مهمة حماية الشخصيات والمراجع ستنتقل إلى المديرية العامة لأمن الدولة خلال شهرين. وفي المناسبة، أصدرت قوى الأمن الداخلي ـــــ شعبة العلاقات العامة، بياناً جاء فيه:
«إثر صدور المرسوم الرقم 2512 تاريخ 14/7/2009 المتعلق بتنظيم مرافقة وحماية الشخصيات أو المراجع، وبعدما تولت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي في الفترة الماضية استثنائياً مهمة مرافقة بعض الشخصيات وحمايتها، وبعدما أصدر أخيراً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي أمراً قضى بسحب عناصر الحماية تدريجاً من بعض الشخصيات، ستعمد هذه المديرية العامة بالتنسيق مع المديرية العامة لأمن الدولة خلال شهرين إلى تأمين انتقال تطبيق أحكام هذا المرسوم الذي ألقى مهمة حماية الشخصيات والمراجع إلى المديرية العامة لأمن الدولة».
وأرفق بالبيان نص المرسوم 2512، الذي نص في بعض نقاطه على تكليف وزارة الدفاع الوطني ـــــ قيادة الجيش، مهمة مرافقة رؤساء الجمهورية السابقين وحمايتهم، على أن توفّر عشرة عسكريين متطوعين للمرافقة.
تحدد قيادة الجيش رؤساء الجمهورية السابقين المهددين بالخطر وحجم ذلك الخطر وكيفية حمايتهم.
وتكلف المديرية العامة لأمن الدولة مرافقة وحماية الشخصيات أو المراجع بناءً على طلبها. كذلك يمكن أن تستفيد من الحماية الشخصيات أو المراجع المهددة بخطر فعلي، التي يمكن أن يؤدي الاعتداء عليها إلى اضطراب الوضع الأمني.

احتيال وسرقة وفبركة مستندات

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـــــ شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي: «نتيجة التحريات والاستقصاءات المكثّفة، وبناءً على إشارة القضاء المختص، تمكنت عناصر مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية بتاريخ 17/7/2009، من توقيف كل من: إ.ع. (مواليد عام 1980) وط.ع (مواليد 1970)، لبنانيان، لاستيلائهما بتاريخ 23/6/2009 على سيارة جيب x5 عائد للمدعوة ن. ن بطريقة احتيالية بواسطة مستندات مزورة.
وقد ضُبطت في منزل الأول رخصة سوق مزورة، ثلاثة شيكات فارغة مسروقة صادرة عن أحد المصارف، ثلاث أوراق نقدية من فئة المئة دولار مزيفة.
وضُبطت مع المتهم الثاني رخصة سير مزوّرة باسمه للجيب المسروق، ورخصة سوق خصوصية مزورة، بيان قيد إفرادي مزور، شيك مسحوب على أحد المصارف مسروق، حوالى خمسة آلاف دولار أميركي من فئة المائة دولار مزيفة.
بالتحقيق معهما، اعترف المتهمان بتزويرهما المستندات تمهيداً لاستعمالها في استئجار السيارات ونقلها إلى منطقة البقاع بغية بيعها، وأنهما يتعاطيان المخدرات، وهما ومن أصحاب السوابق.
استُعيدت سيارة الجيب وسُلِّمَت لصاحبتها، وما زال التحقيق جارياً.


تخصّص «الأخبار» زاوية لشكاوى القراء ورسائلهم ذات الطابع القانوني، يرجى إرسالها إلى البريد الإلكتروني: [email protected]