فضل الله يطالب بحالة طوارئ صحية قبيل الحج
طالب المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله، أمس، وزراء الصحة العرب بإعلان حالة طوارئ في مواجهة أنفلونزا الخنازير قبل بدء موسم الحج، مؤكداً أنه لا يجوز تعطيل هذا الموسم المهم بالنسبة إلى المسلمين. وقال فضل الله في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي «على السلطات المختصّة في الدول التي ينطلق منها الحجيج، أو الدولة التي يقصدونها، أن تعلن حالة طوارئ صحية للحؤول دون تفشي هذا الوباء بين الحجيج».
ويعقد وزراء الخارجية العرب الأربعاء مؤتمراً في القاهرة يبحثون فيه تداعيات انتشار الفيروس ايه «اتش1 ان 1» المسبّب لأنفلونزا الخنازير، قبيل موسم الحج الذي يقع في أواخر تشرين الثاني.
وأوضح فضل الله أنه رغم حرص الإسلام على صحة الإنسان فـ«الحج يمثل الفريضة الإلهية الكبرى (...) الذي لا يجوز أن يعطل بحال من الأحوال»، مفتياً بجواز الامتناع عن هذه الفريضة لهذا العام في حالات فردية يعيش فيها الشخص «حالة نفسية ضاغطة تجعل أداء العمرة وفريضة الحج حرجاً عليه». وأوضح البيان أن المرجع الديني تلقى استفسارات بشأن الموضوع من وزارة الصحة اللبنانية، ومن وزراء الصحة العرب.
(أ ف ب)

ورشة المنظمات الشبابية والتغيير

إبل السقي ــ عساف أبورحال
ضمن سلسلة حلقات نقاش «الشباب والشأن العام» نظّمت مجلة شؤون جنوبية ورشة حوارية تحت عنوان «المنظمات الشبابية أي وجه للتغيير»؟ وذلك في مجمع الدنا إبل السقي، سبقتها ورشة إعداد وتدريب وحوار جمعت شباباً وشابات من تيارات سياسية مختلفة، في خطوة تهدف إلى كسر الجليد بينهم في مساحة حوار وتلاقٍ، لتنمية الوعي وزيادته بشأن مفاهيم قبول الآخر، وحق التنوع الذي هو غنى للبنان، وناقش المجتمعون دور المجتمع المدني في إرساء ثقافة السلام وتثبيتها، والقدرة على التواصل بعيداً عن التجريح.

قاعة عادل صبّاح في الشقيف بالنبطية

النبطية ــ كامل جابر
تخليداً لذكرى المناضل الوطني عادل صبّاح، وفي الذكرى السنوية الأولى لرحيله، أطلق اسمه على قاعة المحاضرات في نادي الشقيف في النبطية، الذي أسهم في تأسيسه، بحضور النائبين عبد اللطيف الزين وياسين جابر، والأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني الدكتور خالد حدادة، وحشد من الأصدقاء. ألقيت كلمات لرئيس بلدية النبطية الدكتور مصطفى بدر الدين، ولصديق الراحل المربي حبيب جابر، قاسم فران باسم النجدة الشعبية اللبنانية، والمحامي سمير فياض باسم المجلس الثقافي للبنان الجنوبي، والدكتور علي سلوم باسم نادي الشقيف، وختامها مع رئيس النادي حسن نصار.

1100 طالب شاركوا في مباراة الدخول إلى «الإعلام»

شارك أمس نحو 1100 طالب في مباراة الدخول إلى كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية. وقد جرت في مباني كليّتي الحقوق والعلوم السياسية والإدارية وإدارة الأعمال والعلوم الاقتصادية في الحدث. وأعلن عميد كلية الإعلام الدكتور جورج كتّورة أنه سيُقبل 400 طالب من أوائل الفائزين في المباراة، موزّعين على الفرعين في اختصاصات الصحافة والعلاقات العامة وإدارة المعلومات والمكتبات. ولفت إلى أن النتائج ستصدر في أقرب وقت ممكن.

«الوعد الصادق» في بعلبك

افتتح مسؤول منطقة البقاع في «حزب الله» النائب السابق الحاج محمد ياغي معرض «الوعد الصادق» الذي نظّمه القسم الإعلامي لحزب الله في البقاع في أحد أجنحة باحة قلعة بعلبك الأثرية، لمناسبة الذكرى الثالثة لحرب تموز 2006. وضم المعرض عتاداً عسكرياً صهيونياً كسبته المقاومة في حربها ومقتنيات للأمين العام الأسبق لحزب الله عباس الموسوي والشهيد عماد مغنية.

لبنان يخسر 43 دونماً من الغطاء الأخضر

عملت وحدات من الجيش بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت في خراج بلدات داريا، دلهون، بخعون وضهر العين. وقدرت المساحات المتضررة بنحو 15 دونماً من الأشجار المثمرة و28 دونماً من الأعشاب اليابسة.