عائلة يحيى سكاف ترفض ادعاءات إسرائيل بضياع ابنها


رفضت لجنة عائلة وأصدقاء الأسير في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف، في بيان أصدرته أمس، «ادعاءات العدو الإسرائيلي الكاذبة التي يحاول من خلالها طمس قضية الأسير، وإلغاء حقنا في استعادة مقدساتنا وتحرير أرضنا واستعادة أسرانا». ورأت اللجنة أنه «بعد كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي دعا فيه إلى تحمّل المسؤولية تجاه قضية الأسير وباقي الأسرى والشهداء، جاءت ادعاءات وزير الشؤون الاستراتيجية في الحكومة الإسرائيلية موشيه يعلون بأن المخرّب يحيى سكاف قد ضاع». ولفتت اللجنة إلى أنّ «من حقنا اليوم ومن حق الأسير على وطنه وأمته، أن يلبيا نداءه برفع الصوت عالياً لإطلاق سراحه وإنقاذه مع جميع الأسرى، ومنهم الصياد محمد فران، من السجون الإسرائيلية».

معرض «لحظة» للصور الفوتوغرافية

يحطّ معرض «لحظة» للصور الفوتوغرافية التي التقطها أطفال المخيمات الفلسطينية في لبنان في المكتبة العامة في الجعيتاوي، الساعة السادسة من مساء الخميس المقبل، ويستمر حتى مساء الأحد المقبل.

«جنسيّتي» تأسف لاستئناف النيابة العامة حكم القاضي القزي

أسفت حملة «جنسيتي حق لي ولأسرتي» لتراجع النيابة العامة الاستئنافية عن قرارها الأولي المتعلق «بترك حسن التقدير للقاضي» وسعيها إلى استئناف الحكم بعد شهر من إقراره. بيان «جنسيتي» جاء تعليقاً على استئناف النيابة العامة حكم القاضي جون القزي الذي يُعطي سيدة لبنانية متزوجة برجل أجنبي متوفى حق منح جنسيتها لأطفالها القاصرين (راجع «الأخبار» 16 تموز 2009). وتضع الحملة هذا الاستئناف في إطار «خدمة المصالح السياسية الضيقة التي تحاول إحباط أي محاولة قضائية تشرّع حقوق الإنسان والمساواة للنساء وتحقق العدالة، خارقة جمود بعض القوانين التي لا تزال مرعية الإجراء والمجحفة بحق النساء». ورأت الحملة أنه «بعد استئناف ذلك الحكم القضائي، فإن الحل الأمثل الذي يضمن حق النساء بالمواطنة الكاملة والمساواة بالرجال يكمن في تكثيف الجهود لتعديل قانون الجنسية الحالي». وفي هذا الإطار، تطالب الحملة بأن يلحظ بيان الحكومة المقبلة، «التزام الحكومة الواضح بتكريس حق النساء بالمواطنة الكاملة والمتساوية، وخصوصاً حقهن بنقل الجنسية إلى أولادهن بدون أي استثناء من خلال إصدار تعديل في قانون الجنسية الحالي وتحويله للنقاش والإقرار».

مهجَّرو الكرنتينا يطالبون باستعادة أرضهم

عقدت لجنة مهجري منطقة المدور ـــــ الكرنتينا، اجتماعاً أمس لتقويم «ما آلت إليه الاتصالات مع كل من المديرية العامة للقصر الجمهوري والجيش في ما يخص إخلاء القسم الكبير من أرض المنطقة التي دمرت خلال الحرب أهلية، المشغولة من الجيش اللبناني منذ عام 1990». واستغربت اللجنة «النتيجة السلبية وغير المتوقعة وغير المبررة التي وصلت اليها مراجعاتهم»، وخصوصاً مع الأجوبة التي تلقتها من المديرية العامة في القصر الجمهوري والتي تفيد بـ«أن مسألة المنطقة وعقاراتها متشعبة، ومكان حلها ليس القصر الجمهوري، بل مؤسسات أخرى». ولفتت اللجنة إلى أنها ستعقد اجتماعاً آخر عاجلاً مع أصحاب الحقوق «للتشاور من جديد واتّخاذ الخطوات المناسبة».

63.05% نسبة النجاح في الشهادة المتوسّطة

أنهت أمس دائرة الامتحانات الرسمية في وزارة التربية والتعليم العالي إصدار نتائج شهادتي الثانوية العامة بفروعها الأربعة: العلوم العامة وعلوم الحياة والآداب والإنسانيات والاجتماع والاقتصاد والشهادة المتوسطة. واستكملت الدائرة أمس نتائج الشهادة المتوسطة، إذ بلغت نسبة النجاح الإجمالية 63.05% توزعت على المحافظات على الشكل الآتي: البقاع: 55.55%، جبل لبنان: 64%، بيروت: 68.8%، الشمال: 62.4%، الجنوب: 61.64% والنبطية: 66%.