أساتذة «الفائض» يشكّلون لجنة متابعة جديدة
شكّل الأساتذة الناجحون في المباراة المفتوحة، الذين لم يشملهم قرار مجلس الوزراء رقم 110، لجنة لمتابعة تحرّكهم القاضي بالدخول إلى ملاك وزارة التربية بحسب القانون الذي يكفل هذا الحق. كذلك أكّد الأساتذة، في الجمعيّة العمومية التي عقدوها أمس، خوض التحرك بمساندة رابطة أساتذة التعليم الثانوي، محددين اجتماعهم المقبل في العاشر من آب المقبل في مقر الرابطة لوضع خطّة التحرّك.

السفير الكندي يتفقد أعمال نزع الألغام

أشار رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد محمد فهمي إلى أنّ «الآلية التي يعتمدها الجيش في عملية إزالة الألغام تحتاج إلى دعم مادي كبير». كلام فهمي جاء خلال استقباله السفير الكندي مارسيل باجي الذي جال على مناطق أعمال نزع الألغام والقنابل العنقودية التي خلفها العدو الإسرائيلي في جنوب لبنان. وقد وعد باجي بـ«مواصلة دعم الحكومة الكندية للجيش في هذا الإطار، الذي كانت قد بدأت به العام الماضي». وكانت هذه المخلّفات قد سبّبت «استشهاد 44 مدنياً وعسكرياً وجرح حوالى 304 مواطنين، معظمهم أصيبوا بإعاقات جسدية دائمة»، بحسب ما أكد فهمي.

طوني كرم لمعالجة أزمة مكب نفايات صيدا

بحث وزير البيئة طوني كرم أزمة مكب النفايات في مدينة صيدا مع وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري. ولفت كرم إلى «أنه في ما يخصّ المكب، فإن العملية مترابط بعضها ببعض، أي إن معالجة المكب تتطلب بديلاً ولو مؤقتاً». وأشار إلى أنّ «العمل اليوم يتركز على كيفية بدء العمل بسرعة في معمل معالجة النفايات، وفي الوقت عينه نعمل على وقف إضافة النفايات الجديدة إلى المكب وإيجاد مكان يستقبل هذه النفايات، ريثما ينتهي العمل بمعالجة الموقع الحالي».

تنظيف الشواطئ في صور

نفذت جمعية شبكة المبادرات البديلة «عين»، بالتعاون مع منظمة الإغاثة الدولية، حملة لتنظيف شاطئ النبي إسماعيل في منطقة الجمل والشاطئ الغربي للمدينة. وشارك في أعمال جمع النفايات شباب من المخيّم الوطني للشباب المُقيم والمُغترب الذي تنظّمه منظمة الإغاثة الدوليّة في إطار مشروع «بلديّات ونادي شباب لبنان المُغترب والمُقيم». ويأتي هذا النشاط استكمالاً لحملة «مدينتي بيتي» التي تنظمها بلدية صور، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية فيها لتنظيف المدينة وشواطئها من النفايات.

معهد للخياطة في شبريحا

افتتحت الكتيبة الكورية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» معهداً لتعليم الخياطة في بلدة شبريحا في قضاء صور. كذلك قدمت الكتيبة للبلدة 75 حاوية للنفايات، وأنشأت ثلاث خيم مع مقاعد في باحة النادي الحسيني والمسجد. ولفت قائد الكتيبة الكولونيل يونغ وان تشنغ إلى أنّ «هذه التقديمات هي من أجل دعم وإنماء منطقة جنوبي الليطاني، كما إنها عربون وفاء لأهالي المنطقة الذين تربطنا بهم أفضل العلاقات».

الكتيبة الإيطالية تحتفل

احتفلت وحدة المروحيات الإيطالية العاملة في إطار قوات اليونيفيل في الجنوب لمناسبة الذكرى الثلاثين لوفودها إلى لبنان. وحضر الاحتفال سفير إيطاليا في لبنان غبريال كيكيا وقائد القوات الدولية الجنرال كلاوديو غراتسيانو. وأمل كيكيا، خلال الاحتفال، أن «تتمكن القوات الدولية المنتشرة جنوبي الليطاني من المساهمة في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، بالتعاون والتنسيق مع الجيش اللبناني والسكان المحليين». وفي الذكرى نفسها، أقامت الوحدة الجوية الإيطالية حفل تقليد أوسمة السلام لعديدها، برعاية الجنرال غراتسيانو في مقر الوحدة في الناقورة.

مهرجان فولكلوري في بلدة المجدل

نظّمت لجنة وقف القدّيسة مريم المجدليّة في بلدة المجدل ـــــ الكورة مهرجاناً فولكلورياً وغنائياً ومعرضاً تراثياً في قاعة الكنيسة. ويضم المعرض منتجات ومؤناً منزلية، إضافة إلى أشغال يدوية من صنع أبناء المنطقة. وأكد أمين سر اللجنة شكر الله الزغبي «أن ريع هذا النشاط يعود لإتمام بناء الكنيسة والقاعات التابعة لها».