مناورة فرنسية تجابَه بالرفض
صور ــ آمال خليل
لم تفلح الكتيبة الفرنسيّة العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» في إقناع رؤساء بلدات القرى الحدودية الجنوبية الواقعة في القطاع الغربي بإجراء مناورة عسكريّة في تلك المناطق. وفي هذا الإطار، أوضح رئيس بلديّة طيرحرفا محمد خليل أنه «والزملاء من البلدات المحيطة رفضنا طلباً تقدم به ضباط من الوحدة إلينا خلال زيارات قاموا بها إلى بعض مراكز البلديات». كذلك أشار خليل إلى أن السبب الرئيسي للرفض يعود إلى «أن الكتيبة لم تتصل بقيادة الجيش لتطلب منها إجراء المناورة»، لافتاً إلى أن قيادة الجيش في المنطقة أكدت أن لا علم لها بالأمر، ووعدت بالاستفسار من الفرنسيين عن هذا الموضوع. ويُتوقع أن تستخدم الكتيبة الفرنسية في المناورة المفترضة دبابات لوكلير، وأن تجول في الحقول والأحياء السكنية. وقد تمتد حتى أواخر أيلول المقبل. إشارة إلى أن البلدات، مكان المناورة المطلوبة، لا تقع ضمن نطاق عمل الوحدة الفرنسية، بل تتبع للوحدة الإيطالية، فيما تسيطر الوحدة الفرنسية على القطاع الأوسط، حيث يقع مقرها الرئيسي في بلدة الطيري في قضاء بنت جبيل.

الشروط المطلوبة لأداء فريضة الحج

وزّعت هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة في رئاسة مجلس الوزراء الشروط المطلوبة من الراغبين في أداء فريضة الحج. وفي ما يخص الطلبات، تنتهي المهلة في الخامس عشر من الشهر المقبل، على أن تقدم في مكاتب الشركات المرخصة من وزارة السياحة والمعتمدة من الهيئة. وأعلنت الهيئة أنه سيجري اختيار الحجاج الأكبر سناً، الذين لم يسبق لهم الحج في السنوات الثماني الماضية أولاً، وفي حال عدم اكتمال العدد يجري الاختيار من بين الذين لم يسبق لهم الحج في السنوات السبع الماضية ثم الست ثم الخمس ثم الأربع ثم الثلاث ثم السنتين ثم السنة الماضية دون تمييز بين المناطق. من جهةٍ أخرى، يُسمح بتقديم طلب لأداء فريضة الحج للرجال والنساء من مواليد ما قبل عام 1991 شرط أن تكون كلّ منهن برفقة محرم. كذلك يسمح بتقديم طلب للنساء بدون محرم من مواليد ما قبل عام 1964. من جهةٍ ثانية، أشارت الهيئة إلى أنه لا يسمح للرجل إلّا بمرافقة امرأة واحدة من محارمه.

كلاب مسعورة تجرح 5 مواطنين في النبطية

هاجمت عشرات الكلاب المسعورة في مدينة النبطية المواطنين في منازلهم والعابرين على الطرقات، الأمر الذي أدى إلى إصابة 5 مواطنين بجروح مختلفة، من بينهم حياة مروة (48 عاماً) التي أُصيبت بجروح بالغة، ونُقلت على أثرها إلى المستشفى للمعالجة.
وقد أدت هذه الحادثة إلى انتشار حالة من الهلع بين الأهالي، الذين حاذروا السير في الطرقات، أو الخروج إلى حدائق منازلهم خوفاً من مهاجمة هذه الكلاب التي تتعقّب السيارات العابرة. وفي هذا الإطار، لفت زوج المصابة مروة، مدير مكتب الخدمات الاجتماعية للسيد محمد حسين فضل الله في النبطية، ماجد حمدان إلى أنه اتصل «مراراً ببلدية النبطية لاتخاذ الإجراءات الفردية اللازمة للقضاء على هذه الكلاب، التي باتت خطراً حقيقياً على صحة المواطنين وسلامتهم، غير أن البلدية لم تحرك ساكناً، حتى إن بعض أعضائها رفض اتخاذ أي إجراء رفقاً بالحيوان لأنه ينتمي إلى جمعية الرفق بالحيوان». كذلك طالب وزيري الداخلية والصحة والجهات الأمنية «بالإسراع في اتخاذ التدابير اللازمة التي تحمي المواطنين، وإعطاء التوجيهات المطلوبة للقضاء على الكلاب الشارده والمسعورة، قبل أن تقع الكارثة في حق الناس والمجتمع».

إدراج مفاهيم مكافحة الإيدز
في مناهج تدريب المعلمين


نظّم مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية، بالتعاون مع مكتب التربية الدولي في جنيف اجتماع خبراء إقليمياً، أمس في بيروت، بشأن «إدراج وتدريس مفاهيم مكافحة مرضى الإيدز ـــــ السيدا في مناهج إعداد وتدريب المعلمين في المنطقة العربية». وأشار مدير مكتب اليونيسكو في بيروت عبد المنعم عثمان إلى أن «أكثر الإصابات بفيروس نقص المناعة البشرية تقع في صفوف الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 15 سنة و24، ومن بينهم عدد متزايد من النساء والفتيات»، مؤكّداً أن «الحل يقع على عاتق قطاع التعليم والدور الذي يمكن أن يؤدّيه من أجل حماية الشباب، وخصوصاً أن عدداً كبيراً منهم يقضي وقتاً طويلاً في المدارس والجامعات».