عيد الجيش يجمع المقاومة واليونيفيل
احتفل الجيش اللبناني بعيده عبر سلسلة احتفالات عمت مختلف المناطق اللبنانية، وتتوّج اليوم باحتفال مركزي يقام في اليرزة. وللمناسبة، تلقّت القيادة برقيات تهنئة، كما استقبل قادة المناطق وفوداً رسمية وشعبية جاءت مهنئة.
في صيدا، أقامت قيادة منطقة الجنوب العسكرية احتفالاً في ثكنة الشهيد محمد زغيب، وحضر الحفل ممثلون عن الرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة، وشخصيات سياسية واجتماعية.
وفي بنت جبيل (داني الأمين)، احتفلت مدرسة بنت جبيل الفنيّة بالعيد، بحضور ممثّل قائد الجيش، العماد جان قهوجي، العميد الركن صادق طليس، وممثلين عن القوات الأمنية وقوات اليونيفيل. قدّم الاحتفال الدكتور مصطفى بزّي، وتحدّث مدير المدرسة غسّان بزّي. وبعد وصلة موسيقية قدمتها المدرّسة كوثر غالي وفرقتها، كانت كلمة لطلاب المدرسة التي ألقتها هبة قطيش، تلتها كلمة رئيس اتحاد بلديات بنت جبيل عفيف بزّي، الذي حيّا شهداء الجيش والمقاومة. ثمّ كانت كلمة العميد طليس، الذي قال إنّ «هذه المناسبة تكتسب أهمية خاصة، انطلاقاً من رسالة هذا الجيش ودوره في الدفاع عن الوطن». وفي الختام، مُنح كلّ من رئيس الجمهورية وقائد الجيش درعان تسلّمهما بالنيابة عنهما العميد طليس. كذلك قدّمت دروع لممثلي قيادة القوات الإيطالية والفرنسية والماليزية والفرنسية.

تعيين حملة الإجازات في المدارس المجانية

تمنى المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان على اللجنة القانونية التي تألّفت رسمياً ما بين نقابة المعلمين والمؤسسات التربوية ووزارة التربية، العمل سريعاً على وضع توصية ترفع إلى وزيرة التربية لتمديد العمل بالقانون 515 على نحو مفتوح، والعمل على تمديد القانون المتعلق بتعيين حملة الإجازات التعليمية في المدارس المجانية حتى سنة 2011. كذلك دعا المجلس، في بيان وزّعه في ختام جلسته العادية التي عقدت أمس، الهيئة العامة إلى انتخاب 12 عضواً لمجالس فروع النقابة يوم الأحد في 6 كانون الأول المقبل في دورة أولى، وإذا لم يكتمل النصاب فيوم الأحد في 13 كانون الأول في دورة ثانية، وتكون قانونية بمن حضر.

تطبيق وتطوير التشريعات لعمل المعوقين

طالبت الندوة المتخصصة في «تطبيق وتطوير التشريعات لعمل المعوقين وصولاً إلى تحقيق العمل اللائق بهم»، التي عقدت في مستشفى دار العجزة الإسلامية يومي 28 و29 تموز الفائت، الدولة اللبنانية بعدد من الأمور لتحسين أوضاع المعوقين.
ومن التوصيات: التزام تطبيق القانون 220/2000 كاملاً، والعمل على إصدار المراسيم التطبيقية التي تكفل المواءمة بين التشريع والتطبيق على أرض الواقع، وبالتالي توفير حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وحمايتهم وتأهيلهم للعمل والاندماج في المجتمع. الالتزام فوراً بتطبيق الكوتا المنصوص عليها في القانون 220/2000 في ما يختص بتوظيف 3% من الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع العام. التصديق على الاتفاقية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة الصادرة عن الأمم المتحدة وعلى بروتوكولها الاختياري والعمل جدياً على تطبيقها. وأشارت التوصيات إلى دور القطاع الخاص والاتحادات والنقابات العمالية في إتاحة المجال للأشخاص ذوي الإعاقة لممارسة حقهم في العمل بلا تمييز من خلال إدراج قضاياهم ضمن برامج عملها ومنحها الاهتمام اللازم في مختلف النواحي ومضامير العمل وتحقيق مشاركتهم وتمثيلهم في جميع أنشطتها.
وشجعت الأشخاص ذوي الإعاقة والجمعيات الداعمة لهم والمجتمع المدني على الضغط سياسياً، على مختلف الأحزاب والشخصيات السياسية، وذلك لإصدار القرار السياسي الذي يساعد على تطبيق القانون ويساعد على إجراء التعديلات الضرورية عند الحاجة.

جرح جنديين إيطاليين في انقلاب ملالة في القليلة

أدى انقلاب ملالة تابعة للكتيبة الإيطالية العاملة في إطار «اليونيفيل» في منطقة عمران، في خراج بلدة القليلة (قضاء صور)، بجرح جنديين إيطاليين أحدهما جروحه متوسطة والآخر طفيفة.
من جهة ثانية تقيم السفارة الإيطالية والكتيبة الإيطالية حفلاً موسيقياً لفرقة «بيرساغيلياري»، وهي من أولى الفرق العسكرية الإيطالية التي قدمت إلى لبنان في عام 1982، عند السابعة مساء اليوم في ساحة النجمة.