«المرجع الوحيد للعسكريين هو قرارات قيادتهم وتوجهاتها، وعليهم ألّا يتأثروا في أي حال من الأحوال بالآراء والتجاذبات السياسية والإعلامية التي تعبّر عن اقتناعات أصحابها، وقد لا تنسجم مع ثوابت المؤسسة ونهجها الوطني الجامع»، قال أمس قائد الجيش العماد جان قهوجي متوجّهاً إلى الضباط والعسكريين المكلفين الحفاظ على الأمن خلال الانتخابات غداً.وعقد قهوجي في اليرزة اجتماع عمل مع أركان القيادة وقادة المناطق والوحدات، وشدّد على «التعامل باحترام مع المواطنين» وعلى «وجوب التدخل بسرعة وحزم لضبط أي إشكال ومنع تفاقمه». وتفقد وحدة المكافحة التابعة لمديرية المخابرات، وجال على أقسامها، كذلك حضر حفل تخريج دفعة من العناصر. وأشار إلى الإنجازات التي تحققت «في محاصرة الإرهاب إلى حد كبير وشلّ قدرته على التحرك، إلى جانب التقدم المهم الذي أُحرز من دون تباهٍ أو ضجيج في مجال تفكيك شبكات التجسس، التي من بينها شبكة خطيرة كانت تُعدّ لتنفيذ موجة تفجيرات ضخمة في البلاد».
من جهة أخرى، أصدر أمس المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي لمناسبة العيد الثامن والأربعين بعد المئة لقوى الأمن تعميماً إلى جميع عناصرها جاء فيه:
غداً «استحقاق توضعون أمامه مع رفاقكم في الجيش اللبناني لأول مرة في تاريخ لبنان، وهو اتخاذ التدابير الأمنية الاستثنائية الواجب اتخاذها لإجراء الانتخابات النيابية في يوم واحد على كل الأراضي اللبنانية»، وأضاف: «كونوا على قدر الآمال المعقودة عليكم والثقة التي أُعطيتم، تحلَّوا بالشجاعة والصبر ورباطة الجأش، كونوا حياديين». كذلك وصف «الإنجاز الأكبر» الذي تمثّل في تحقيق «انتصار غير مسبوق في الصراع العربي الإسرائيلي، وهو تفكيك عدد كبير من شبكات التجسس التي تعمل لمصلحة العدو الإسرائيلي».
(الأخبار)