◄ أظهرت دراسة حديثة أن فحص دماغ المصابين بمرض ضعف الذاكرة الخفيف (MCI)، بأشعة الرنين المغناطيسي (MRI)، قد يحدّد الحالات التي ستتطوّر ليصاب المريض بخرف الشيخوخة «الألزهايمر»، وهو الأمر الذي عدّه العلماء فاتحة جديدة لمعرفة أسباب هذا المرض وسبل علاجه.الدراسة نُشرت في مجلة «جورنال أوف ريديولوجي» الأميركية، وأشار الطبيب سانجاي غوبتا إلى أنها أظهرت التغيّرات التي تطرأ على بنية الدماغ البشري، والتي تؤدي إلى الإصابة بالألزهايمر، حيث تبين أن المرضى الذين يعانون تغيّرات وتلفاً في أنسجة أدمغتهم وخلاياها، هم الذين أصيبوا بهذا الداء.
وبحسب رؤية غوبتا فإن المصابين بضعف الذاكرة الخفيف، الذين لم تطرأ تغيرات على بنية أدمغتهم، استمروا في حياتهم دون أن تسوء حالتهم ليصابوا بالألزهايمر، وهو الأمر الذي يؤكد أنْ لا علاقة سببيّة بين المرضين.

◄ أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس «أتش 1 إن 1» أو أنفلونزا الخنازير ارتفع إلى 25288 حالة في 73 بلداً، أدت إلى وفاة 139
شخصاً.
وتبلغت المنظمة من المكسيك وجود 5717 حالة أدت إلى وفاة 106 أشخاص، ومن الولايات المتحدة وجود 13217 إصابة سبّبت موت 27 شخصاً، فيما تأكدت 2115 إصابة في كندا أدت إلى وفاة 3 أشخاص، و68 في كوستاريكا أدت إلى وفاة شخص واحد.

◄ رغم أن معدل الإصابة بسرطان المستقيم والقولون في تراجع في أميركا عموماً، فإن نسبة الإصابة بهذا المرض تتزايد لدى الأشخاص دون الخمسين عاماً. ونصحت دراسة نشرت في «كانسير إيبيديميولوجي بايوماكرز أند برفنشن»، بإجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة سبب انتشار هذا المرض عند الأشخاص دون الخمسين، ووضع استراتيجية فعّالة لمنع الإصابة به. عزت الباحثة روبيكا سيغال ورفاقها الذين شاركوا في إعداد الدراسة، انتشار المرض عند هذه الشريحة السكانية في أميركا، إلى البدانة، واتّباع هؤلاء أسلوب حياة غير صحي.

◄ تشير دراسة أميركية حديثة إلى أهمية ممارسة التمارين البدنية، كعامل واقٍ قد يحدّ من مخاطر إصابة النساء، ممن تجاوزن العقد الثالث من العمر، بسرطان الثدي.
أعدّ الدراسة باحثون من «جامعة نورثرن كولورادو»، حيث تبيّن أن ممارسة الرياضة لأكثر من ساعة أسبوعياً، قد يخفض مخاطر إصابة تلك الفئة العمرية بالمرض. تضمّنت الدراسة، التي نوقشت في الاجتماع السنوي لكلية الطب الرياضي الأميركية، 2296 امرأة.