الإشراف على الانتخابات تدعو المرشحين لتقديم كشوفاتهم
ذكّرت هيئة الإشراف على الحملة الانتخابية التابعة لوزارة الداخلية والبلديات المرشّحين للانتخابات بضرورة «تنظيم بيان حسابي شامل يتضمن بالتفصيل مجموع المساهمات المقبوضة بحسب مصادرها وتواريخها ومجموع النفقات خلال مدة الانتخابات». وحددت الهيئة، في بيانها أمس، مهلة تقديم الكشوفات «بشهرٍ واحد يلي تاريخ إجراء الانتخابات، على أن ترفق بالوثائق الثبوتية العائدة لجميع بنود الحساب وبكشفٍ مصرفي شامل للحساب العائد للحملة يبيّن جميع الحسابات التي تمت على هذا الحساب من تاريخ فتحه حتى تاريخ تقديم البيان». وفي هذا الإطار، لفتت الهيئة إلى «إرفاق البيان الحسابي بتصريح موقع من كل مرشّح يقرّ بموجبه وعلى مسؤوليته أن البيان صحيح وشامل ويتضمن كل التفاصيل»، على أن تقدم هذه المعلومات للهيئة في المبنى الخاص بها في وزارة الداخلية.

العثور على مقام النبي يونس في بنت جبيل

عُثر، أمس، على مقام النبي يونس في بلدة كفرا في منطقة بنت جبيل. وقد لفت الباحث في الحضارات التاريخية موسى سلمان، الذي أعلن الاكتشاف، إلى أنه «بناءً على هذا التنقيب، يتبيّن أن النبي يونس ولد في كفرا ومات فيها، ولم يذهب إلى بلدة نينوى العراقية أبداً لأن نينوى ليست مشابهة للمنطقة الجغرافية التي عاش فيها النبي يونس». كذلك أشار إلى أن «الدليل على ذلك وجود مقام باسم النبي يونس في كفرا كما وجود ضريحه داخل المقام حتى اليوم».

«أشد» يطالب الأونروا بالتراجع عن قرار دمج المدارس

طالب اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني «أشد»، في بيان أصدره أمس، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» بالتراجع عن قرار دمج مدارس الوكالة وخصوصاً الابتدائية في عدد من المناطق والمخيّمات.
ورأى الاتّحاد «أن تطوير العملية التعليمية والارتقاء بالمستوى التعليمي في مدارس الأونروا يتطلب خطة تطويرية شاملة أساسها العمل على بناء مدارس جديدة استناداً الى الخطة التي وضعها الاتحاد الأوروبي قبل سنوات، لا الدمج». كذلك أشار الاتحاد إلى «ضرورة تعزيز الشراكة الحقيقية بين وكالة الأونروا ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المعنية بالعملية التربوية للاجئين، إضافة إلى رؤية موحدة للنهوض بالواقع التعليمي وإنهاء مشكلة التسرّب بين الصفوف ولا سيما المرحلتين الابتدائية والثانوية».

«كفى عنف» تدعو لمعاقبة المتورطين بتجارة الأطفال

دعت منظمة «كفى عنف واستغلال» القضاء إلى «الكشف عن جريمة المتاجرة بالأطفال وإنزال أشد العقوبات بجميع المتورطين في هذه التجارة»، آملة منه إطلاع الرأي العام على مجريات التحقيق. هذه الدعوة جاءت على أثر توقيف شبكة في منطقة البقاع مؤلفة من زوج وزوجة يعملان على المتاجرة بأطفالهما الحديثي الولادة. وطالبت المنظمة الحكومة المقبلة «بضرورة إعطاء الأولوية المطلقة للقضايا الاجتماعية والمعيشية، إضافة إلى العمل على تفعيل تطبيق اتفاقية حقوق الطفل التي التزم بها لبنان وكذلك البروتوكول الاختياري الملحق بها بشأن بيع الأطفال واستغلالهم في البغاء والمواد الإباحية».

تفعيل رسائل الجدارة بين «اللبنانية» والجامعات الفرنسية

بحثت عميدة المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية الدكتورة زينب سعد، مع المسؤولين في عدد من الجامعات الفرنسية، آلية تفعيل الاتفاقيات التي عقدت بين الجانبين، بهدف تمويل أطروحات وبرامج بحثية وإعداد رسائل جدارة بحثية مشتركة. وخلال اللقاء، أبدى المسؤولون الفرنسيون استعدادهم لتقديم جميع أنواع الدعم من أجل تنفيذ المشاريع المشتركة مع الجامعة اللبنانية، والعمل على فتح آفاق جديدة بين الجانبين في مختلف الميادين والاختصاصات، وخصوصاً في مجال الأبحاث. يُذكر أن المسؤولين هم من جامعات باريس السادسة والحادية عشرة والثانية عشرة.