حلقة دراسية عن «تقدّم مشاريع البحث»
تنظّم اللجنة اللبنانية ـــــ الفرنسية لبرنامج «سيدر» الحلقة الدراسيّة الحادية عشرة عن «مدى تقدّم مشاريع البحث»، التاسعة والنصف من صباح الاثنين المقبل في مبنى رئاسة الجامعة اللبنانية. وتتخلّل جلسة الافتتاح كلمات لكل من رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر، ورئيس لجنة «سيدر» أدريان غوتيرون، والسفير الفرنسي اندريه باران، ووزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري.

خروق إسرائيليّة في الأجواء اللبنانية

اخترقت طائرتان حربيّتان إسرائيليتان صباح أمس الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائريّاً فوق منطقي بيروت والجنوب. وبعد جولة من التحليق المكثّف، غادرت الطائرتان عصر أمس من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، باتجاه الأراضي المحتلة.

«متفرغو اللبنانية» تدعو إلى إدخال مدرّسين إلى ملاك الجامعة

دعت الهيئة الإدارية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية وزيرة التربية والتعليم العالي بهيّة الحريري «إلى الضغط من أجل وضع عدد من مشاريع القوانين والمراسيم على جدول أعمال مجلس الوزراء، ولا سيما إدخال أساتذة متفرغين إلى ملاك الجامعة». وكانت الهيئة قد زارت الحريري مهنّئة إياها بالفوز بالانتخابات النيابيّة. وعقب اللقاء، أشار رئيس الرابطة حميد حكم إلى «أن الوزيرة أكّدت اهتمامها الكبير بقضايا الجامعة، وتعاملها بإيجابية، وحرصت على إنهاء الملفات الشائكة المتعلقة بالجامعة». ونقل حكم عن الحريري «تأكيدها أن قرار إنهاء المشاريع هو في عهدة مجلس الوزراء، بحيث عبّرت عن استعدادها للدفاع عن كل هذه المشاريع عندما تُعرض على مجلس الوزراء، لأنها مقتنعة بها وساعية إلى تحقيقها».

تعاون «اللبنانية» والوطني الفرنسي

يوقّع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر ورئيس المعهد الوطني للبوليتكنيك في اللورين، في نانسي، الدكتور فرانسوا لوران اتفاقية تعاون بين الجامعتين، الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل في مبنى الجامعة المركزية. وتشمل الاتفاقية التعاون في مجال العلوم الطبيعية والكيميائية والبيئية والزراعية والجيولوجيا والمعلوماتية والتصنيع الغذائي والإنتاج الحيواني. ويجري بموجب هذه الاتفاقية أيضاً تبادل نتائج التجارب الأكاديمية والبحثية والبرامج التعليمية والخطط الدراسية في المختبرات البحثية لدى الطرفين. كما تسري بنودها على عمل اللجان التحكيمية وتبادل الطلاب والأساتذة، والمشاركة في المؤتمرات، والحلقات الدراسية والدورات التدريبية، والكتب والمنشورات العلمية ورسائل الماجيستير والدكتوراه والمنح الدراسية. من جهة أخرى، يلقي الدكتور لوران محاضرة يتناول فيها الوحدات الجامعية، والبحثية في معهد البوليتكنيك في اللورين في فرنسا، وتطبيق نظام الوحدات التعليمية LMD في جامعة نانسي، والمشاكل التي تعترضه والحلول المقترحة، عند الرابعة من بعد ظهر الثلثاء المقبل في المكان نفسه.

تسليم 364 شيكاً لمتضرري حرب تموز

أعلن الصندوق المركزي للمهجرين، في بيان أصدره أمس، وجود 364 شيكا جاهزاً للتسليم عائداً لمتضررين من العدوان الإسرائيلي في مختلف المناطق الخاضعة لنطاق عمله في جميع المحافظات اللبنانية، باستثناء محافظتي الجنوب والنبطية، وقضاءي راشيا والبقاع الغربي. وتعدّ هذه الشيكات دفعة أولى من تعويضات الترميم وإعادة الإعمار، وتقسّم ما بين 19 شيكاً للإعمار موزّعة في برج البراجنة وحارة حريك، و345 شيكا للترميم موزعة في عاليه والحدت وبعبدا وبرج البراجنة وحارة حريك والشياح والغبيري وسرعين وبعلبك. من جهةٍ ثانية، أعلن الصندوق وجود 1271 شيكاً يحتاج تسليمها إلى أصحاب الحقوق استكمال النواقص في المستندات المطلوبة، التي نصّت عليها آليات العمل المقرّة بهذا الشأن.

تصويب

تسبّب خطأ تقني أمس باستبدال توقيع الزميل أسامة القادري على تحقيقه بعنوان «راحت الانتخابات وبقي الحجر الأساس والحفر»، باسم الزميلة ضحى شمس فاقتضى التصويب والاعتذار.