◄ على ضفة القنال تقع باناما، المدينة ــــ العاصمة التي تحمل اسم بلادها. وهي قد أُعلنت مدينة في 15 آب 1519، لتُعرف حينها بـ Panama la Vieja، ولم يكن عدد سكانها يزيد في ذلك الوقت على المئة نسمة، بسرعة تحولت قرية الصيادين إلى مركز اقتصادي حيوي بالنسبة إلى المستمعر الإسباني، وقد ساهم ازدهار المدينة في تحريك غيرة القراصنة الذين اعترضوا سبل السفن المبحرة عبر القنال، فعاش أبناء باناما عقوداً في جو من الرعب.
◄ حالياً يزيد عدد سكان باناما عن 700 ألف نسمة، وقد أُعلنت توأمة المدينة مع بوينس أيرس الأرجنتينية، ومدريد الإسبانية ومانيلا عاصمة الفيليبين.

◄ مرفأ المدينة من المواقع التي تجدر زيارتها، إنه منطقة لا تهدأ ليل نهار، مراقبة حركة السفن والعمال تسحر زوار المدينة، إضافة إلى المقاهي والمطاعم التي تستقبل الزبائن ساعات طويلة.

◄ باناما مدينة التجارة بامتياز، بل إن المتاجر الكبيرة والصغيرة تلعب دوراً حيوياً في اقتصاد المدينة وحياتها، بالنسبة إلى السياح فإنهم سيجدون في هذه المتاجر ما يحلو لهم أن يحملوه معهم هدايا وتذكارات من البلاد.

◄ جادة Casco Viejo من الأحياء الراقية في المدينة، وفيها ترتفع مبانٍ جميلة جداً تعود إلى الحقبة الكولونيالية، يوم كانت البلاد مستعمرة إسبانية، ومن هذه المباني القصر الرئاسي، ومتحف باناما التاريخي، كما أن ساحة بوليفار من أجمل الساحات في المدينة.

◄ في الجزء الشرقي من المدينة يمكن رؤية ما بقي من آثار شاهدة على المباني الأولى التي شيدها الإسبان في باناما.

◄ كل مساء هو وقت للاحتفال في باناما، والاحتفال هناك يعني رقص السالسا، ومن أفضل العناوين: أرصفة جادتي San Felipe و Via España ونواديهما.