نحو قوانين تحفظ كرامة الفلسطينيين
دعت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان «شاهد»، في بيانٍ أصدرته أمس، «أعضاء المجلس النيابي المنتخبين إلى إصدار القوانين التي تحفظ للفلسطينيين كرامتهم الإنسانية». ولفتت المؤسسة إلى «ضرورة تعديل قانون التملك الصادر عام 2001 الذي يحرم الفلسطينيين من التملك»، مشددة، من جهةٍ أخرى، على «ضرورة السماح للفلسطيني بالعمل في المهن الحرة، ولا سيما مهنتا الطب والهندسة». كذلك شددت على ضرورة تمسك لبنان بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى قراهم ومدنهم ورفض أي مشروع يمس هذا الحق.

دير الأحمر تحيي بيوم البيئة العالمي

دير الأحمر ــ رامح حمية
«كوكبنا يستغيث بنا، فلنكن أمماً متحدة في مكافحة تغيير المناخ»، كان هذا شعار يوم البيئة للعام الحالي، الذي اختارته رابطة سيدات دير الأحمر ومؤسسة هانس زيدل الألمانية للاحتفال بيوم البيئة العالمي. وخلال الاحتفال أطلقت رئيسة الرابطة دنيا الخوري نداءً للندوة البرلمانية الجديدة لـ«تطوير التشريعات والقوانين البيئية وتفعيلها لكونها الأساس في حماية البيئة من كل التعديات والعشوائيات». كذلك طالبت الخوري بتشجيع السياسات والبرامج التي تؤدي إلى تحقيق التنمية المستدامة وحماية البيئة وإيلاء المشاكل التي تعاني منها المنطقة العناية الجدية في المعالجة من مشكلة النفايات والتلوث إلى إدارة الموارد المائية والتصحر. من جهته، دعا المغامر ماكسيم شعيا إلى «توعية عنصر الشباب على الأخطار التي تتهدد العالم ومنطقتنا جراء الارتكابات التي تمارس بحق طبيعتنا من هدر للمياه وقطع للأشجار».
أما المهندس الزراعي أنور القزح، فأكد «أن وزارة الزراعة والوكالة الألمانية للتعاون التقني وبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة التصحر تتجه نحو خطة عمل جدية قوامها إنشاء البحيرات الجبلية والسهلية وتشجير المنحدرات ودعم الزراعات العضوية وتحسين الأوضاع الاجتماعية». ولفت القزح إلى أن هناك إمكاناً للتدخل في المنطقة لإبعاد شبح التصحر، وذلك من خلال «إنشاء ثلاث بحيرات سهلية في شليفا وبتدعي ودير الأحمر وتعبئتها من مشروع اليمونة خلال فترة الشتاء وإدخال أصناف أشجار تتأخر في الإزهار ضمن فترة الشتاء والصقيع وتشجير 200 دونم في شليفا وعيناتا لمعالجة انجراف التربة وتغذية المياه الجوفية (...)».

الذكرى الـ150 للصليب الأحمر في الهرمل

احتفل مركز الصليب الأحمر اللبناني في منطقة الهرمل بالذكرى المئة والخمسين لنشوء فكرة الصليب الأحمر. ورأى رئيس اللجنة المحلية في الصليب الأحمر في الهرمل علي زعيتر «أن إحياء مناسبة نشوء الصليب الأحمر هو اعتراف بالتضحيات التي تبذلها هذه الجمعية تجاه الإنسانية»، مذكّراً بشهداء الصليب الأحمر اللبناني إبان حرب تموز. كذلك عرض زعيتر تاريخ نشوء الصليب الأحمر، لافتاً إلى «ضرورة تكريم مؤسسة هنري دونان الذي أطلق الإشارة الأولى لولادة فكرة الإغاثة في عام 1859». وتخلل الاحتفال الذي شاركت فيه فرق الإسعاف والشباب والخدمات مسيرة سيارة في شوارع الهرمل، إضافة إلى تنظيم معرض فني جال في قرى المنطقة.

الحريري تتابع أوضاع المدارس المجانية

اطلعت وزيرة التربية والتعليم العالي من اللجنة المكلفة دراسة ملفات المدارس المجانية الخاصة على أوضاع هذه المدارس وتوقفت عند المتعثرة منها. ودعت الحريري إلى مقاربة جديدة ومختلفة لهذه المدارس، مشددة على تأديتها خدمة تربوية تساند التعليم الرسمي. وكلفت مصلحة التعليم الخاص بالتعاون مع اللجنة الخاصة وضع تقرير مفصل عنها. وأكدت وقف العمل بنظام دوام بعد الظهر والدوام المسائي في المدارس الخاصة غير المجانية على غرار وقفه في المدارس الرسمية.

عبد الله المسمار

ورد في عدد «الأخبار» 841 في مقال تحت عنوان «الهرمليون: إن الـ 2013 لناظرها قريبة» اسم عبد الله صقر، والصحيح هو عبد الله المسمار، لذا اقتضى التصويب والاعتذار.