بسبب ضغوطات العمل، أو الرغبة أحياناً، يداوم بعض الناس على تناول الوجبة نفسها من الطعام بتكرار، دون أي تغيير. ولكن أليس لهذا السلوك مخاطر؟هذا السؤال عنوان ملف نُشر في موقع «سي أن أن» الإلكتروني، وأجابت عنه اختصاصية التغذية ميلينا جامبوليس، وقالت «إذا كان الغذاء الذي تتناوله يومياً صحياً، ويحتوي على مجموعة من الأطعمة الصحية كالدهون الصحية (التي تكون في المكسرات والبذور، والأفوكادو والزيتون وزيت الكانيولا)، والحبوب الكاملة (الموجودة في الخبز الذي يصنع من القمح الكامل، والأرز البني، والشعير، وأنواع الحبوب، ودقيق الشوفان)، وإذا احتوى الغذاء بالإضافة لهذا كله، الألبان القليلة الدسم (كالحليب، واللبن، والجبن)، فإن ذلك كله لن يكون كافياً للتمتع بصحة جيدة، ويمكن أن يسبب مشاكل صحية في المستقبل».
يجب على كل شخص تناول أطعمة صحية، أي دهون صحية، وحبوب كاملة وألبان قليلة الدسم، من المهم أيضاً تناول العديد من أنواع الخضار والفاكهة للتأكد من أن الجسم يحصل على كل أنواع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم يومياً. بالإضافة إلى ذلك يجب أكل أكبر عدد ممكن من أنواع الخضار والفواكه، ما يعني زيادة في مضادات الأمراض التي غالباً ما تكون في الأطعمة النباتية بالإضافة لمضادات الأكسدة.
وإنه من المهم أن يتناول الفرد بانتظام أنواعاً من الخضار الورقية كالسبانخ والخس والكرنب، لأنها مصدر مهم لفيتامينات ك، هـ، ج، وبيتا كاروتين، كما يجب تناول الجزر والبطاطا الحلوة.
بالإضافة إلى ذلك يجب الاهتمام بإضافة وجبة تحتوي على دهون الأسماك كسمك السلمون مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، لضمان الحصول على كمية كافية من الأحماض الأمينية أوميغا 3 التي تعتبر مهمة لصحة القلب والدماغ.
تقول خبيرة التغذية جامبوليس «إذا استطعت توفير كل هذه الأصناف والمواد الغذائية في وجبة واحدة أو اثنتين وتناولتها باستمرار، فلن تكون هناك أي مشاكل صحية».