إصابتان جديدتان بأنفلونزا الخنازير
إصابتان جديدتان أضيفتا، أمس، إلى سجل الإصابات بأنفلونزا الخنازير (إش1 إن1) التي تعمل وزارة الصحّة العامّة على عزلها ومعالجتها. فبعد عشر إصاباتٍ عالجتها الوزارة، أصدرت أمس بياناً أعلنت فيه «أن التحاليل الطبيّة التي أُجريت لثمانية وثلاثين طالباً لبنانياً أتوا من الولايات المتحدة الأميركيّة أثبتت إصابة اثنين منهم بالأنفلونزا، وتعمل الوزارة على تقديم العلاجات اللازمة إليهما». كذلك تتابع الوزارة «حالات عدة أشخاص من بين أفراد هذه المجموعة ظهرت عليهم عوارض ترجّح إصابتهم بالأنفلونزا، لكن حتى الآن لم يُظهر الفحص المخبري أي نتائج إيجابية». ولفتت الوزارة إلى أنّه «مع الحالتين الجديدتين، يرتفع العدد إلى 12 حالة، كلها قادمة من الخارج».

وزارة الزراعة: 60% من الأراضي عُرضة للتصحّر

أكّد ممثل المدير العام لوزارة الزراعة سعيد عون أنّ «هناك نحو 60% من الأراضي اللبنانية عُرضة للتصحّر»، وأوضح أنّ «تنفيذ برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر في لبنان دونه عوائق مالية وقانونية». كلام عون جاء في لقاء «المحافظة على الأراضي والمياه، تأمين مستقبلنا المشترك»، الذي نظّمته وزارة الزراعة والوكالة الألمانية للتعاون الفني وبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي، لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحّر. أما مدير برنامج الطاقة والبيئة في برنامج الأمم المتحدة إدغار شهاب، فشدّد على «أهمية إنشاء وحدة لمكافحة التصحر في هيكلية وزارة الزراعة، والاستفادة من خبرات فريق العمل الحالي الذي حقق خطوات طموحة في هذا المجال».

حملات للتبرع بالدم

أطلقت مؤسسة «كتانة»، بالتعاون مع قسم نقل الدم المركزي التابع للصليب الأحمر اللبناني، حملتها للتبرّع بالدم تحت شعار «على طريق الإنسانية». وتأتي هذه الحملة لمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم، والاحتفال بالذكرى المئة والخمسين لانطلاق الحركة الدولية للصليب الأحمر. وستجرى الفحوص المخبرية اللازمة للوحدات المتبرَّع بها للتأكد من سلامة الدم ونقاوته قبل منحها للطالبين والمحتاجين في المستشفيات. يذكر أن الصليب الأحمر اللبناني يستقبل المتبرعين بالدم في مراكزه في سبيرز والتباريس وأنطلياس جونية، وطرابلس وصيدا وبيت الدين وزحلة والنبطية.

القنطار: خوض معركة تحرير الكوبيين سياسياً

زار الأسير اللبناني السابق سمير القنطار السفارة الكوبية، برفقة زوجته الإعلامية زينب البرجاوي، وعدد من أعضاء لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة. وتأتي زيارة القنطار، الذي انتخب فور تحرره في 16 تموز 2008 رئيساً فخرياً لهذه اللجنة، عقب صدور قرار المحكمة العليا الأميركية برفض مراجعتها للقضية. وعقب اللقاء، قال القنطار: «علينا خوض المعركة سياسياً بكل أوجهها، وعلى مداها الأوسع من أجل تحرير الأسرى الخمسة، وخاصة بعدما أدار النظام القضائي الأميركي ظهره للعدالة، ليضفي بذلك على القضية طابعاً سياسياً بالكامل».

حريقان في معمل الزوق والبترون

نشب حريق، أمس، في بقعة محدودة تحتوي مادة فيول قديمة العهد في محيط معمل الزوق الحراري. وقد عملت فرق الإطفاء على إخماده بصعوبةٍ بالغة. وفي الإطار نفسه، اندلع حريق في حي التكميلية الرسمية في البترون، فأتى على مساحاتٍ واسعة من الأعشاب اليابسة والقصب. وقد عمل عناصر الدفاع المدني في مركزي البترون وكفيفان على إخماده بمشاركة الأهالي.

«إجونا من السما» إلى الجيش

توضيحاً لما ورد في الخبر المعنون «إجونا من السما بس وينن؟» المنشور في عدد أمس، جاءنا ما يأتي من جمعية «أخضر دايم»: «تسلّمت الجمعية طوّافة السيكورسكي الأولى من أصل ثلاث طوافات اشترتها بأموال التبرعات بهدف مساعدة جهود الدفاع المدني ودعمه في عمليات إطفاء الحرائق وتفعيل قدراته (..) وتستعد الجمعية لاستقبال الطوافة الثانية اليوم الأربعاء والثالثة في غضون أسبوع. رافق الطوافة الأولى فريق من الخبراء والطيّارين يقوم حالياً بدورات تدريبية نظرية وتطبيقية لطيارين من سلاح الجو في الجيش اللبناني، الذي سيتولى أفراده قيادة الطوافات وصيانتها، بعدما وهبته إيّاها الجمعية ووزارة الداخلية والبلديات. وتعلن جمعية «أخضر دايم» ثقتها بأن «القوات الجويّة ستستعمل الطوافات حيث تستدعي الحاجة والضرورة». وكان خبر أمس قد سأل عن مصير الطوافات في الوقت الذي بدأت فيه الحرائق الصيفية.