ربى الحلوGoogle Squared أداة بحث خدماتية جديدة لا تزال قيد التجربة، تعرض نتائج على شكل بيانات منظمة في جداول مقسّمة يمكن مقارنة نتائجها بسهولة أو تعديلها أو حتى حذفها، لتحفظ كمعلومات في الحساب الخاص بكلّ شخص إذا أراد العودة إليها لاحقاً. منذ أشهر عدة يشهد عالم محركات البحث فورة في الخدمات، فعبر محرك Wolfram Alpha، الذي وضعه أستاذ الرياضيات والفيزياء Stephen Wolfram كخدمة ذكيّة في متناول الجميع، يمكن الحصول على أجوبة دقيقة لأسئلة حسابية. كما قدمت أخيراً مايكروسوفت برنامج Bing الذي ينظّم نتائج البحث من خلال صفحة تعتمد على قائمة أسماء بسيطة وواضحة. للأسف لم يلاق موقع Wolfram Alpha الاستحسان المرجو فخيب آمال الكثيرين الذين انتظروا أداة خدماتية ثوريّة على عكس محرك Bing الذي أطلق بعيداً عن الصخب الإعلامي ووجد جمهوراً لا بأس به، وفق إحصاء موقع Stat Counter، الذي أشار إلى أن Bing تخطّى Yahoo عالمياً وخصوصاً في الولايات المتحدة الأميركية.
رغم أن المحركين المتنافسين ما زالا بعيدين عن منافسة Google، الرقم واحد عالمياً، كان ظهور Google Squared ضرورياً إثر عمل دؤوب في مختبرات الموقع العالمي. عند مراجعة الموقع، تظهر النتائج على شكل جدول مقسّم إلى مربعات، كلّ واحد يخدم موضوعاً معيّناً، كما تظهر أعمدة وعناوين محدّدة ضمن خانات تقود نحو صفحات مختلفة تتعلق بموضوع البحث.
وفي المناسبة، أعلن موقع Stat Counter في 4 حزيران الجاري، أن محرك البحث Bing التحق عالمياً بمستوى موقع Yahoo، لكن يبقى Google الأول عالمياً بنسبة استعمال تبلغ 90 بالمئة من مستكشفي الشبكة الإلكترونية.
بمجرد إدخال كلمة «فرنسا» مثلاً على الموقع نحصل على لائحة محافظات ومناطق متعددة، كلّها يمكن إيجادها على موقع ويكبيديا باللغة الإنكليزية، بالإضافة إلى صور (خارطة) ووصف بسيط، مستعار من صفحات إلكترونية رئيسية تتعلق بالموضوع عينه، كما عدد السكان وبلدان، بالإضافة إلى أكبر المدن العالمية.
المحرّك مثير للاهتمام، غير أن أداءه لا يزال متعثراً، فهو يقدم شرحاً بسيطاً من خلال نسخته التجريبية. يتوافر في الوقت الراهن باللّغة الإنكليزية وما زال غير فعّال كلياً.