◄ تنظم لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا» مؤتمراً في بيروت عن «المتابعة الإقليمية لمقررات القمة العالمية لمجتمع المعلومات»، وقد عُرضت خلاله بيانات لافتة ركّزت على التطور الحاصل في بيئة المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية، ودعوات إلى تحديث الأهداف الإنمائية للألفية لتتناسب مع التطورات العالمية، لا سيّما الأزمة المالية. وقد قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي لـ«الإسكوا» بدر الدفع إنّ بناء مجتمع المعلومات عملية تحصل عن طريق سن التشريعات؛ وتشجيع استخدام الوسائل التي تتيحها التكنولوجيا في القطاعات الحكومية والمؤسسات التعليمية؛ وتعزيز مبادرة المحتوى الرقمي العربي.

◄ أقرت إسرائيل أخيراً بتعرض البنية التحتية لشبكتها العنكبوتية لهجمات غير مسبوقة من قراصنة، أدت لشل بعض المواقع الحكومية، لفترة وجيزة، إبان حملتها العسكرية الأخيرة في قطاع غزة. وقالت صحيفة «هآرتس» إن الهجوم المكثف، الذي جرى إطلاقه من نصف مليون جهاز كمبيوتر، ركز على المواقع الإلكترونية الحكومية. وفشلت «قيادة الجبهة المحلية»، المسؤولة عن توجيه المواطنين الإسرائيليين لكيفية حماية أنفسهم من هجمات، في حماية موقعها الإلكتروني الذي أصابته هجمات القراصنة بالشلل لثلاث ساعات، وفق مسؤول بارز بالمؤسسة الحكومية. إلا أن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي قدر أن الخلل استمر لنصف ساعة
فقط.

◄ بدأ التلسكوب الفضائي الأوروبي هيرشيل مهمته في الفضاء الخارجي. فقد فتح التلسكوب الغطاء الذي يحمي أجهزته الحساسة من التلوث، مما يسمح لمرآته العملاقة البالغ عرضها 3.5 أمتار ببدء العمل. «هيرشيل» هو أكبر تلسكوب يوضع في مدار فضائي حتى الآن، وستتمكن أجهزته الحساسة من التقاط الأشعة تحت الحمراء وأمواج الضوء التي لا يتجاوز طولها جزءاً من الميليميتر، مما سيمكنها من رؤية النجوم ساعة ولادتها.

◄ تبدأ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه) رويداً رويداً باعتماد الإنترنت التفاعلي، لكن هذا التطور يلقى معارضة في منظمة تتوخى التكتم والسرية. ويقول المحلل في السي اي ايه شون دينيهي «لا نزال في بدايات
العملية».
ويقدم نفسه على أنه «مبشر» بنظام «انتليبيديا» وهي الموسوعة التفاعلية لأسرة الاستخبارات الأميركية التي تعمل على غرار موسوعة ويكيبيديا على الإنترنت.