متفرغو «اللبنانية» يستغربون ردّ مراسيم الملاك


أكدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية أنّها ستدرس الموقف السلبي للأمانة العامة لمجلس الوزراء بردّ مراسيم دخول المتفرغين إلى الملاك، علماً أن الملف درسته بعناية الجهات المعنية داخل الجامعة، ووزارة التربية والتعليم العالي. ولفتت الهيئة، في بيان أصدرته عقب اجتماعها الأسبوعي أمس، إلى أنّها تبلغت وضع مشروعي مرسومين على جدول أعمال مجلس الوزراء لإقرارهما في جلسته الأخيرة أمس، يتعلق أحدهما بالمجمعات الجامعية في مختلف المناطق، والمرسوم الثاني يرمي إلى تعديل المادة الثانية من المرسوم 8229 بحيث يستفيد من خدمات الصندوق من درّس عشر سنوات وما فوق بالتفرغ، لا عشرين سنة. أما بالنسبة إلى باقي المشاريع، التي لم يوافَق عليها، رغم تبني وزيرة التربية لها، فإن الهيئة ستتابعها مع الحكومة المقبلة، لأنها مشاريع محقة ومصيرية، كما قال البيان.
وفيما أشارت إلى أن إدارة الجامعة تعهدت الاتصال بالمتقاعدين المستفيدين من الفروق لإعطائهم شيكات القسط الأول. أكدت أنّها تنتظر من الحكومة المقبلة التزام دفع مستحقات المفعول الرجعي المقررة وفقاً للقانون، وتؤكد صرف الدفعة الثانية المقررة لهذا العام في الموعد المحدد من جانب وزارة المالية.

تنشيط المساعدين الاجتماعيين في مخيمات الشمال

افتتحت مؤسسة الرؤية العالمية أمس مشروع العناية بالمساعدين الاجتماعيين في مخيمي نهر البارد والبداوي ومخيمات الشمال. وستعمل المؤسسة في المرحلة الأولى من المشروع مع 65 ناشطاً من 25 منظمة غير حكومية لتعزيز قدرة الناشط الاجتماعي على التعبير عن نفسه أكان من خلال الرسم أم الكتابة أم التمثيل. وكان التقويم الأوّلي الذي أجرته المؤسَّسة إثر أزمة نهر البارد قد أظهر أنّ الأطفال والشباب المشرّدين داخلياً أصيبوا بصدمة نفسية كبيرة بسبب الحرب. وقد أعرب الأهل والأساتذة والمساعدون الاجتماعيون أيضاً عن مواجهتهم مستويات عالية من الضغط النفسي يومياً، لأنّه يجب عليهم أن يؤمّنوا احتياجاتهم الأساسية، فضلاً عن تلبية احتياجات اللاجئين المشرّدين داخلياً.

اعتصام احتجاجي أمام السفارة الأميركية

احتجاجاً على قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأميركية برفض إعادة النظر في قضية المعتقلين الكوبيين الخمسة، تنظّم لجنة التضامن اللبنانية لتحرير المعتقلين الكوبيين الخمسة اعتصاماً، أمام السفارة الأميركية في عوكر، العاشرة صباح السبت المقبل. يذكر أنّ الكوبيين هيراردو، رينيه، أنطونيو، رامون وفرناندو، اعتقلوا في السجون الأميركية منذ نحو أحد عشر عاماً، بموجب أحكام اعتباطية، وتعسفية كما سمّاها فريق العمل الخاص بالاعتقالات في الأمم المتحدة.

الوكالة الأميركية للتنمية تدعم نساء عكار ومقاوليها

يكاد تمويل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية للمشاريع المحلية لا يتوقف، فقد وزعت بلدية منيارة ومنظمة الإغاثة الدولية هبات مالية على 19 مستفيداً من مشروع «بلديات» الممول من الوكالة دعماً لتحسين مشاريع اقتصادية في عكار. وقد بلغ حجم الهبات المالية 130 ألف دولار أميركي، حيث راوحت قيمة الهبة الواحدة بين 5 آلاف و25 ألف دولار أميركي. كذلك تخلّل الحفل توزيع شهادات على أكثر من 80 سيدة عكارية، كن قد اشتركن في دورات تدريبية بعنوان «المرأة والريادة» أقامتها منظمة الإغاثة بالتعاون مع «التجمع النسائي لتكنولوجيا المعلومات» (WIT) في منطقة عكار، بهدف تشجيع النساء على الانخراط في أنشطة مولّدة للدخل لتحسين مجتمعهن المحلي.

تحويل السير بسبب ترميم جسر المديرج

أعلنت شعبة العلاقات العامة في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي أنّ الشركة المتعهدة إعادة ترميم جسر المديرج تنفّذ بعض الأعمال التي ستؤدي إلى إقفال الطريق الدولي ــــ الأوتوستراد في اتجاه البقاع، وتحويل السير إلى وسط بلدة صوفر اعتباراً من التاسعة صباحاً ولغاية السابعة من مساء اليوم. ودعت الشعبة المواطنين إلى التقيد بتوجيهات رجال قوى الأمن الداخلي، وإرشاداتهم وبعلامات السير الموضوعة في المكان.