◄ يظهر اسم مدينة بروجيا الإيطالية في كتابات قديمة، ويقول مؤرخون إنها عُرفت منذ عام 310 ميلادية تحت اسم بروزيا، فيما يرى مؤرخون أنها أقدم من ذلك بكثير، وأنها شاهدة على حروب القرن الثالث.
◄ تعدّ بروجيا مركزاً مهماً بالنسبة إلى الطلبة الجامعيين، وهي تستقبل نسبة كبيرة من الطلاب الأجانب الذين يختارون الدراسة في Università per stranieri di Perugia، ولهذا السبب تتعدد في المدينة المتاجر والمطاعم والنوادي التي تهتم بالشباب، كما تكثر فيها المكتبات الأكاديمية. ولا ننسى بالطبع ساحات المدينة التي تتوسطها النوافير، كما هي الحال في معظم المدن الإيطالية. ومن الساحات الشهيرة في بروجيا Piazza Matteotti و La Piazza Michelotti وهي المكان الأكثر ارتفاعاً في المدينة، ومنه يمكن مشاهدة كل معالمها.

◄ تكثر في هذه المدينة الكنائس، ومعظمها شديد القدم، ففيها أكثر من 12 دار عبادة للمسيحيين، منها كنيسة القديس أنجيلو التي بُنيت في القرن السادس، وكاتدرائية سان لورنزو (شيّدت في القرن الخامس عشر)، وكنيسة سانتا ماريا نويفا، وغيرها...
◄ يُعرف في المدينة قصران قديمان، هما Palazzo del Capitano del Popolo، وPalazzo dei Priori ou Palazzo Comunale الذي يستضيف في أحد طوابقه مركز مجلس المدينة.

◄ في بروجيا عدد كبير من المراكز الثقافية، المتاحف جميلة منها المتحف الوطني، ومتحف الأركيولوجيا، إضافة طبعاً إلى المسرح الكبير.

◄ في شهر تموز، تعيش بروجيا في مهرجان كبير، إنه مهرجان موسيقى الجاز الذي يستضيف كل عام نجماً مهماً.