سناء صفوان ينتشر اعتقاد بضرورة تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول الطعام. الأطفال هم أكثر من يُجبر على القيام بذلك، اعتقاداً من الأهل أنه كلما أسرعوا بإزالة بقايا الطعام الموجود بين الأسنان، فإن ذلك يقي من تسوسها أو يقلل من نسبة حصول ذلك. ولكن في الحقيقة على هؤلاء أن يدركوا أن هذا الاعتقاد خاطئ، وعليهم أن يتمهلوا قليلاً قبل الإمساك بفرشاة الأسنان بعد إنهاء الأكل لأن لذلك نتائج عكسية. فما هو سبب ذلك؟
يقول الدكتور ماهر علوية (طبيب أسنان) إن تنظيف الأسنان بسرعة بعد الأكل يؤدي إلى تآكل المادة العاجية التي تتكون منها الأسنان، ويضيف «إن تكرار هذه العملية مرة بعد مرة يؤدي إلى خطر تعريض الأسنان إلى تآكلها أكثر من أولئك الذين ينظفون أسنانهم بعد فترة من تناول الطعام. لذلك فإن التأخر في القيام بذلك يعطي الجسم حقه والوقت الكافي له لإيصال مزيد من الفوسفات والكالسيوم إلى الأسنان عن طريق اللعاب والدم. وهذه المواد هي المسؤولة عن حماية الأسنان وتقويتها والتعويض المتواصل لما فُقد منها. وكلما أسرعنا بإدخال الفرشاة إلى فمنا، فإننا نمنع هذه المواد من القيام بعملها وحينها ستضعف أسناننا وتتآكل».
يدعو علوية إلى تنظيف الأسنان بعد مرور حوالى نصف ساعة على الأكل حتى تتمكن من الحصول على نسب مهمة من المواد التي تحميها. ويقول طبيب الأسنان «كلما تجنب الإنسان الإسراع بتنظيف أسنانه أدى ذلك إلى تمتعها بالصلابة الصمود. فلنقلع عن العادات التي لا تجلب لنا سوى المتاعب. وسيدرك من يتقيد بهذه الإرشادات مع الوقت مدى صوابيتها».