فاتن الحاجوُضعت مباراة مجلس الخدمة المدنية المحصورة بالمدرسين المتعاقدين للدخول في ملاك التعليم الأساسي بمراحلها الثلاث على سكة الانطلاق، مع إعلان موعد المباراة الخاصة بمرحلة الروضة في 21 تموز، فيما يتوقع أن يُعلن موعد مباراة المرحلتين، الأولى والثانية (من الأول حتى السادس أساسي)، الخميس المقبل في 25 الجاري، على أن تحدد مباراة الحلقة الثالثة (من السابع حتى التاسع أساسي) في وقت لاحق.
وتأتي هذه المباراة لإنقاذ التعليم الأساسي الرسمي من انهيار بدأت تبرز ملامحه مع اعتماد سياسة استبدال التثبيت في الملاك ببدعة التعاقد، حتى بات المتعاقدون يمثّلون 70% من الجسم التعليمي. لكنّ أعضاء اللجنة العليا للمدرسين المتعاقدين منقسمون بين موقفين تجاه المباراة التي ستقام وفق القانون 442، الذي يلحظ الحاجات التعليمية للعام الدراسي 2001 ـــــ 2002، لإدخال 4782 مدرّساً إلى الملاك، بينما تشير أرقام وزارة التربية إلى أنّ هناك حاجة إلى 6500 معلم في عام 2009 ـــــ 2010. أما أنصار الموقف الأول فيدعون إلى إجراء المباراة أولاً ومن ثم العمل على ملء الحاجات الباقية من الناجحين في المباراة. ويؤكد رئيس اللجنة ركان فقيه أنّ «هذا الحل المنطقي يمنع العودة إلى نقطة الصفر وإعادة نقاش القانون في مجلس النواب، ما قد يفتح الملف على احتمالات متعددة منها المباراة المفتوحة التي قد تؤدي إلى تقليص الفرص أمام المتعاقدين».
لكن ماذا يفعل المتعاقدون عندما تكون الحاجة «صفر» إلى اختصاصهم، كما يشير جدول الحاجات حسب القضاء؟ يقول فقيه: «إذا لم يكن هناك حاجة للمعلم في قضاء معيّن يستطيع أن يقدم طلبه في قضاء قريب، وأؤكد لهم أنّه بعد النجاح سيعاد النظر في جدول الحاجات لتثبيت جميع الناجحين في الملاك». يرفض بعض المتعاقدين هذا الحل، ويطالبون بتأجيل المباراة المقترحة إلى موعد لاحق، بعد تصحيح أعداد المعلمين المطلوبين بناءً على حاجات العام الدراسي الحالي. ويشرح عضو اللجنة عبد العزيز شهاب أنّ هناك العديد من المدارس الجديدة التي باشرت العمل خلال هذه الفترة، ما يفرض المزيد من الحاجات إلى المعلمين. ويسأل: «ما هو مصير الناجحين في المباراة، وخصوصاً أنّ اللقاءات المتكررة مع وزيرة التربية بهية الحريري لم تكن مشجعة لجهة حفظ حقهم، وإن أسرّت إلينا في اللقاء الأخير أن نتائج المباراة صالحة لمدة سنتين». ويقول: «نريد مباراة محصورة بشروط عادلة، ووعداً علنياً بأخذ كل الناجحين كي لا نضطر إلى النزول إلى الشارع مجدداً». يذكر أنّ المباراة تسمح فقط بمشاركة المتعاقدين حتى عام 2005 ـــــ 2006 وكل من تعاقد قبل هذا التاريخ ولو لسنة واحدة. أما عدد المتعاقدين الحالي فهو 8500 معلم لا 13 ألفاً كما يشاع.