عاصفة بَرَد تضرب مزروعات جرد الضنّية
الضنية ــ عبد الكافي الصمد
أتت موجة البَرَد التي ضربت المناطق الجردية في أعالي الضنية على معظم الموسم الزراعي الصيفي، في منطقتي جرد مربين وجرد النجاص، في سابقة غير معهودة في مثل هذه الأيام من السنة.
وتأخر الإعلان عن الأضرار ومعرفة حجمها بالنسبة إلى مزارعي المنطقتين الذين يقيمون فيهما صيفاً وينزحون منهما شتاءً، بسبب بُعدهما عن الأماكن السكنية، وارتفاعهما عن سطح البحر بين 1700 ـــ 1900 متر، فضلاً عن وعورة الطريق الترابية المؤدية إليهما.
وأوضح خالد سعيد شوك لـ«الأخبار» أن «أشجار التفاح والإجاص والكرز لم يبقَ عليها سوى الأوراق الممزّقة، أما الثمار، فهي إما تساقطت على الأرض، أو تهشّمت، كما أن بعض المزروعات كاللوبياء والخيار والبندورة والبطاطا، قد تضررت كثيراً».
وأشار شوك إلى أن «أكثر من 300 شجرة تفاح تدرّ عليّ أكثر من 12 مليون ليرة لم يبقَ على أغصانها شيء، وأن بعض المزارعين الباقين في المنطقة بدأوا العمل من الصفر مجدداً على أمل التعويض».
وفي وقت ناشد فيه المزارعون في المنطقتين المتضررتين المسؤولين «الكشف السريع على الأضرار التي لحقت بمزروعاتهم الصيفية من جراء موجة البَرَد التي ضربت المنطقة، والعمل للتعويض عليهم جراء الخسائر الكبيرة التي تكبّدوها»، لفت رئيس مصلحة الزراعة في الشمال معن جمال إلى أن موجة البرد «سبّبت خسائر في المزروعات، وخصوصاً تلك التي أزهرت وأُتلفت مع أغصانها، ولكننا حتى الآن لا نعرف حجم هذه الخسائر، إلّا أنّه من كلام المزارعين يتوقع أن تكون كبيرة، لأن المنطقتين تضمان الكثير من المزروعات، وتمثّلان بمساحة أراضيهما الواسعة وتنوع الزراعات فيهما خزاناً للمنطقة، ومصدر رزق للكثير من العائلات».

25 مصاباً بأنفلونزا الخنازير

أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان أصدرته أمس أنه جرى «تثبيت خمس إصابات جديدة بفيروس أنفلونزا الخنازير H1N1 في لبنان». ليصبح بذلك العدد التراكمي للحالات المثبتة خمساً وعشرين حالة. وجاء في البيان أن «معظم الحالات قد تعافت تماماً، والباقي في طور الشفاء، من دون ظهور أية مضاعفات». وأوضحت الوزارة أنّه «لم تسجل في لبنان أي حالة وفاة من جراء هذا الوباء».

حملة لاشراك النساء في الحكومة

سلم وفد من «الحملة المدنية لدعم مشاركة النساء في الحكومة» رئيس كتلة «الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد مذكرة مرفوعة إلى رؤساء الكتل البرلمانية تطالب باعتماد مبدأ مشاركة النساء اللبنانيات بنسبة 30% من أعضاء الحكومة المقبلة على أن يجري اختيار النساء الوزيرات من المجتمع المدني على أساس الكفاءة وبحسب التوزيع الطائفي والمذهبي الذي يقوم عليه النظام السياسي اللبناني.
وضم الوفد رئيسة المجلس النسائي الدكتورة أمان كبارة شعراني ومندوبات ومندوبين عن الهيئات والمنظمات والجمعيات والفعاليات الداعمة لمشاركة المرأة السياسية.

البزري يحذّر من أزمة مياه وكهرباء في صيدا

حذّر رئيس بلدية صيدا الدكتور عبد الرحمن البزري، في تصريح له أمس، من «إمكان حدوث كارثة إذا استمر انقطاع المياه والتيار الكهربائي عن المدينة، وخصوصاً أن الجزء القديم والأثري في المدينة معرض لخطر حدوث حرائق دون إمكان إطفائها». وشرح البزري أن «الأماكن المعدّة لإطفاء الحرائق لا تحتوي على أي مياه»، مضيفاً إنه عند مراجعة «مصلحة مياه الجنوب أعلنت أنها غير قادرة على تشغيل محولاتها ومولداتها الكهربائية». وقال إن «استمرار انقطاع الكهرباء والمياه سيزيد الأعباء على المواطنين ويهدد مصالحهم وحياتهم بالخطر». شارحاً أن البلدية «أرسلت في الأيام الماضية إطفائياتها لتوزيع المياه على المواطنين في مناطق عدة، تعويضاً لهم عن انقطاع الخدمات عن هذه المناطق». ووضع البزري «التقصير برسم جميع المسؤولين من وزراء ونواب ورؤساء مصالح»، مطالباً إياهم بالتحرك للمعالجة، ومحذراً من أن «حدوث أي خلل في المدينة على هذا المستوى سوف يضعهم أمام مسؤولياتهم».