سناء صفوانيفضل العديد من الأشخاص شرب عصير البرتقال، بدلاً من أكل حبة أو أكثر من هذه الفاكهة، وخاصة في فصل الصيف، ذلك لأنهم يحسون أن العصير يرويهم ويشعرهم بالانتعاش. ولكن هل يدرك هؤلاء أنه بعصر البرتقال والتخلص من القشور التي تغلف اللب، إنهم يتخلصون في الوقت نفسه من قيمة غذائية كبيرة؟!
تقول اختصاصية التغذية سمر غملوش إن الناس يعتقدون أن عصر البرتقال أمر مفيد وله قيمة غذائية كبيرة. وهناك أشخاص قد لا يستمتعون بتقشير حبة البرتقال ثم أكلها ومضغها، فيقررون عصرها لأن تناول العصير أسهل. ولكن في الواقع، تؤكد غملوش أن الغلاف الذي يحيط بلب البرتقال هو أهم من اللب الذي يُعصر، وتضيف: «إن لهذه القشور في البرتقال فوائد كثيرة، من أهمها أنها تعمل على الوقاية من ارتفاع الكوليستيرول، وذلك بفضل المواد الكربوهيدراتية التي تتركب منها. كما أنها تحمي من الإصابة من بعض الأمراض السرطانية».
تشير غملوش إلى أن هذه القشرة الداخلية تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين «سي» الذي يحتاجه الجسم، وتقول: «كل المواد التي تتركب منها قشرة البرتقال ضرورية لكل فرد لأنها تقوي الجهاز الهضمي الذي يعتبر خط الدفاع بالنسبة للجسد، ولأنها تجنب الإصابة ببعض الأمراض».
تدعو غملوش جميع الأفراد إلى تجنب عصر البرتقال من أجل الحفاظ على المواد ذات القيمة الغذائية الكبيرة والغنية بالفيتامينات. تختم غملوش قائلة «أنا أدعو أولئك الذين يرتادون المطاعم والمقاهي لطلب كوب من عصير البرتقال أن يقلعوا عن هذه العادة، وليعتادوا على أكل هذه الفاكهة».