دعوة إلى تأهيل جسر جاج
ناشدت «لجنة إنماء بلاد جبيل»، في بيان أصدرته أمس، مجلس الإنماء والإعمار الإسراع في تنفيذ أشغال تأهيل جسر جاج على الأوتوستراد الساحلي في مدينة جبيل. ودعت اللجنة إلى إعادة تركيب حاجز الحماية الحديدي ومكعبات الباطون المسلح على طول الجسر البالغ ارتفاعه حوالى 60 متراً، لكون حالته الراهنة تشكل خطراً كبيراً على السلامة العامة وتهدد بوقوع حوادث سير قاتلة. وكان مجلس الإنماء والإعمار قد أنهى الكشف الميداني على الموقع وأعد تقريراً بالأشغال الواجب تنفيذها من أجل إصلاح الأضرار اللاحقة بالجسر كما أجرى تقديراً بالكلفة التقريبية.

ترحيب بإعادة بناء مخيم «البارد»

رحبت «منظمة ثابت لحق العودة» بما جاء في بيان المكتب الإعلامي لوكالة الأونروا بشأن قرار البدء بإعمار القطاع الأول في مخيم نهر البارد القديم خلال فترة زمنية لا تتعدى أسبوعاً. ورأت المنظمة أن إعادة بناء المخيم تمثل خطوة بالاتجاه الصحيح إن لجهة عودة اللاجئين المهجرين إلى مخيمهم بعد معاناة إنسانية قاسية، أو لجهة اعتبار العودة إلى المخيم محطة أولى لتطبيق حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى بيوتهم في فلسطين. يذكر أنّ المشروع يشمل بناء 588 وحدة سكنية على مساحة 12 ألف متر مربع، على أن تلحظ الشركة الملتزمة تشغيل العمال الفلسطينيين من مخيم نهر البارد.

عدادات خاصة لركن السيارات في الوسط التجاري

أكد محافظ مدينة بيروت بالتكليف ناصيف قالوش تركيب عدادات خاصة لركن السيارات في الوسط التجاري بعدما رفعت العوائق من بعض الشوارع الأساسية، تنفيذاً للخطة الموضوعة لحركة السير. من جهة ثانية، جال قالوش على غرف المتبارين في الامتحانات الخطية في مدرسة زاهية سلمان لتطويع 375 عنصراً لوظيفة حارس متمرن من أصل 1253 مشاركاً في المباراة. وتأتي الخطوة في إطار تطوير فوج حرس بلدية بيروت وإعادة تفعيل دوره ليقوم بالمهمات المنوطة به بعدما تراجع هذا الدور بسبب الأحداث.

رابطة «الثانوي»: الملاك يحتاج إلى 500 أستاذ جديد

أثنت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي على قبول 409 أساتذة ناجحين في المباراة المفتوحة التي أجراها مجلس الخدمة المدنية، مؤكدة أن التعليم الثانوي ما زال في حاجة إلى أكثر من 500 أستاذ في الملاك من كل الاختصاصات وفقاً للإحصاءات التي أعلنتها مديرية التعليم الثانوي الرسمي للعام الدراسي 2009-2010. كذلك دعت إلى إقرار بنود المذكرة التي قدمتها روابط الأساتذة والموظفين بشأن رفع ميزانية تعاونية موظفي الدولة، وقيمة المنح وإعادة النظر في التعرفة وشمول ذوي العهدة وتمثيل الروابط في مجلس الإدارة.
وطالبت الرابطة بإلغاء مبلغ ثلثي الحد الأدنى للأجور عند كل دخول إلى المستشفى وتحديد السقف الأقصى الجديد لإسهام المنتسب بما يساوي حداً أدنى للأجر للفئتين الرابعة والخامسة، والحد الأدنى للأجور مرتين للفئات الوظيفية الأخرى. وفي باب آخر، أشادت الرابطة بالأجواء المريحة التي تسود مراكز الامتحانات الرسمية والالتزام الأخلاقي والمهني الذي يبديه الأساتذة المراقبون. كما أعلنت أنّ زيادة بدلات التصحيح للمسابقات بنسب تراوح بين 50% و150% غير كافية، داعية إلى إعادة نظر شاملة في بدلات المراقبة والتصحيح وصولاً إلى إقرارها بما يتناسب وحجم الجهود المبذولة.

التعاقد مع أساتذة في سياحة «اللبنانية»

أعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية حاجتها لأساتذة للتدريس في كلية السياحة والفنادق في المواد الآتية: مبادئ المحاسبة، المحاسبة الفندقية والتحليل المالي. ويستمر قبول الطلبات لغاية 10 تموز المقبل، لدى أمانة سر الكلية في بئر حسن.