إعلان كوري مسبّق بتكثيف العمليات العسكرية
صور ــ آمال خليل
على غير عاداتها المدنية الخدماتية والإنمائية في منطقة عملها، سوف تضطر الكتيبة الكورية العاملة ضمن اليونيفيل اليوم وغداً، آسفة، إلى إزعاج سكان قرى الشبريحا والعباسية وطيردبا والبرغلية وبرج رحال بسبب تكثيف تحركاتها العسكرية خلال هذين اليومين. ولذلك، وعملاً بالقرار ١٧٠١ بهدف إعادة تنظيم الكتيبة لتوفير جوّ أمني أفضل، من المقرر أن تتنقّل العديد من الآليات العسكرية والجنود ضمن الأحياء والطرق في القرى الخمس وما يحيطها من جبال وأودية. واستناداً إلى وعود الكتيبة، فإن التحركات لن تسبّب أيّ توتر.

إلغاء قرار تحويل سير الشاحنات في كسروان

ألغى محافظ جبل لبنان بالتكليف القاضي أنطوان سليمان القرار المتعلّق بتحويل سير الشاحنات على طريق نهر الذهب ـــــ شحتول ـــــ عرمون في قضاء كسروان. ويقضي القرار الجديد بإلغاء مفاعيل القرار الرقم 293/2009، بحيث يعاد تحديد سير الشاحنات على طريق نهر الذهب ـــــ حقل الريس ـــــ جورة الترمس في قضاء كسروان وفي الاتجاهين.

خروق برية إسرائيلية على حدود مزارع شبعا

وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي مروحة خروقه في الجنوب، فبعد الخروق المتكررة في تلال كفرشوبا، شهدت مزارع شبعا المحتلة والمناطق المحاذية لها، ظهر أمس، حركة مكثفة برية وجوية للجيش الإسرائيلي، وسُجّلت تحركات غير عادية لآليات عسكرية إسرائيلية مدرعة، بينها دبابات من نوع «ميركافا» وناقلات جند تركّزت في المنطقة المشرفة على بركة بعثائيل ومزرعة بسطرة، منفّذة انتشاراً في محاذاة السياج الشائك، الذي يفصل المزارع المحتلة عن المناطق المحررة. وتزامن هذا التحرك البري مع تحليق مكثّف للطائرات الحربية الإسرائيلية في أجواء المزارع وقرى العرقوب المحاذية، تبعها خرق لأجواء مناطق حاصبيا ومرجعيون والبقاع الغربي وصولاً إلى إقليم التفاح. وعند محور العباسية، قام الجيش الإسرائيلي بورشة عسكرية ضمّت آليات عدة بينها جرافات وحفّارات ورافعات كبيرة. وتهدف هذه الورشة إلى إقامة تحصينات ودشم وسواتر ترابية في محيط موقع الضهيرة المواجه لبلدة الغجر.

تخريج الفوج الأول من وحدات إطفاء الحرائق

خرّجت المديرية العامة للدفاع المدني، بالتعاون مع منسقية مشروع الأمم المتحدة الإنمائي الفوج الأول من الوحدات المدرّبة على أعمال إطفاء الغابات والأحراج. وكانت أعمال الدورة قد استمرت حوالى أسبوع، وعمل خلالها فريق إطفاء فرنسي على تدريب عناصر الفوج.