أُدرج بحر فادن المحاذي للسواحل الهولندية والألمانية وسلسلة جبال الدولوميت الإيطالية الجمعة على لائحة التراث العالمي لليونيسكو، بحسب ما أعلنت لجنة التراث العالمي. وأيدت اللجنة كذلك توسيع المحمية الطبيعية لشعب توباتاها المرجانية في الفيليبين، وهو موقع مدرج منذ عام 1993 على لائحة اليونيسكو كما أوضح ناطق لوكالة فرانس برس.واتُّخذ القرار في اليوم الخامس من الدورة السنوية للجنة اليونيسكو التي تعقد في إشبيلية في جنوب إسبانيا. وقالت وزير البيئة الهولندية خيردا فيربورغ في بيان إن إدراج بحر فادن «هو اعتراف بالطريقة التي عامل فيها السكان والزوار هذه المنطقة حتى الآن». ويمتد الجزء من بحر فادن الذي أُدرج على اللائحة على مسافة مليون هكتار على ساحل بحر الشمال شمال هولندا وشمال غرب ألمانيا.
الفادن هي متاريس رمل طبيعية تحمي بحراً قليل العمق يشهد حالات مد وجزر كبيرة وتمثّل بحسب الخبراء أطول تسلسل غير منقطع لمساحات من الرمل والطمي في العالم، وهي منطقة تضم أحواضاً موحلة وتلال رمل وجزراً يلجأ إليها أكثر من 10 ملايين طير سنوياً.
قال وزير البيئة الألماني سيغمار غابرييل: «إنه يوم عظيم لحماية الطبيعة في ألمانيا».
الموقع الطبيعي الآخر الذي أُدرج الجمعة هو جبال الدولوميت المؤلفة من تسع «مجموعات» أو مناطق تمتد على مسافة 231 ألف هكتار بين مقاطعات برتنتينو ودي بولزانو وبيللونو وبوردينوني وأودينيزي. وهي منطقة معروفة بجمالها الطبيعي وغناها الجيولوجي وتنوعها الحيوي. وتقع أعلى قمة في هذه المنطقة وهي كتلة جليدية على ارتفاع 3343 متراً. إلى جانب الدب الأسمر الذي يقيم في هذه الجبال، هناك ممر «ريو ديلي فولي» الذي يمتد على ثمانية كيلومترات ويسمح بمشاهدة مطابقات جيولوجية يبلغ عمقها 400 متر، وبعضها يعود إلى 250 مليون سنة.
وقد استبعدت الخميس مدينة دريسدن الألمانية من اللائحة بسبب مشروع إنشاء جسر بري في وسطها.
وثمة 27 موقعاً طبيعياً أو ثقافياً، بينها أعمال المهندس المعماري لوكوربوزييه، مرشحة للانضمام إلى لائحة التراث العالمي التي تضم 878 موقعاً مسجلاً بينها 679 موقعاً ثقافياً و174 موقعاً طبيعياً و25 موقعاً مختلطاً من 145 دولة.