في دمشق محبو الموسيقى لن يقصدوا المسارح وقاعات الغناء، بل سيذهبون إلى الحدائق، إذ تخوض 12 فرقة موسيقية سورية تجربة جديدة بتقديمها نهاية كل أسبوع حفلات موسيقية في الوقت نفسه وفي أربع حدائق في دمشق طوال موسم الصيف ابتداءً من مساء أمس.الحفلات تنظمها جمعية «صدى»التي تهتم من خلال مشروع العزف في الحدائق، بالعمل على «توسيع رقعة الاهتمام بالموسيقى الجادة والاستماع الموسيقي الواعي»، كما توضح في كتيب يقدم لمشروعها.
ستكون أربع حدائق في العاصمة السورية على موعد ثابت مساء يوم الجمعة من كل أسبوع مع أربع فرق تعزف أنماطاً موسيقية مختلفة وتحيي فيها حفلات مجانية لمرتادي الحدائق. تُقدم هذه الحفلات 12 فرقة سورية، بينها فرق جاز وفرق أطفال وفرق موسيقية كلاسيكية عربية وغربية، إضافة إلى فرق الموسيقى النحاسية، وستتناوب هذه الفرق على العزف في الحدائق (4 فرق كل أسبوع) بما يحقق «برنامجاً متنوعاً يفسح مجالاً أمام من يريد الاستماع إلى الموسيقى لاختيار النمط الذي يحبه»، كما قال شربل أصفهان المدير الفني للمشروع لوكالة الصحافة الفرنسية.
المشروع انطلق العام الماضي، إذ قدمت مجموعة حفلات متفرقة في عدة حدائق في إطار احتفالية دمشق عاصمة للثقافة العربية 2008، ورُكِّز فيها على فرق الموسيقى النحاسية. يحاول المنظمون عبر هذا المشروع الذي يقام بتمويل من محافظة دمشق «خلق مجال عمل لعدد كبير من الموسيقيين السوريين» كما يلفت المسؤولون عن المشروع، فتوفير فرص عمل «لائقة ودائمة» للموسيقيين مرتبط بإيجاد «جمهور» لهذا النوع من «الموسيقى الجادة». تمتد الحفلات طوال أشهر صيف دمشق الذي يستمر أحياناً حتى منتصف تشرين الثاني/نوفمبر وستتوقف مؤقتاً فقط في شهر رمضان المقبل «لأن توقيت إقامتها يتزامن مع توقيت الإفطار».